نشرت دائرة الإحصاء المركزية مؤخرًا معطيات تتعلق بالوظائف وبأماكن وفرص العمل المتاحة حاليًا في اسرائيل، أظهرت أن أكبر عدد من الوظائف الشاغرة في الأشهر الثلاثة الأخيرة (من سبتمبر أيلون حتى نوفمبر تشرين الثاني)، يخص العمل بالمبيعات: كلاء مبيعات، مساعدون للبيع في المتاجر والحوانيت وبائعون في الأكشاك والأسواق، وبلغت نسبة هذه الوظائف من بين الوظائف الشاغرة في سوق العمل 7.2% بواقع ستة آلاف و (140) وظيفة.

وجاءت في المرتبة الثانية الوظائف التي تخص الندلاء في المقاهي والملاهي والمطاعم والبارات، بواقع خمسة آلاف و (884) وظيفة.
ثم يليهم مهندسو الحاسوب والكهرباء والصناعة والآلاف بواقع خمسة آلاف و (583) وظيفة (6.5% من مجمل الوظائف الشاغرة)، ومن بين هذه الوظائف ثلاثة آلاف و (79) وظيفة تخص مطوّري البرمجة.

سائقون وطباخون وهندسيون
وفي المتربة الرابعة تأتي الوظائف الخاصة بالبيع بواسطة الهاتف، ويبلغ عدد الوظائف الشاغرة في هذا المجال أربعة آلاف و (332) وظيفة، وتليها وظائف العمل في المطابخ التنظيف في المؤسسات والمنازل إذ بلغ عددها أربعة آلاف و(152) وظيفة شاغرة، بينما تفيد المعطيات بأن عدد الوظائف الشاغرة للعمل في الرعاية التمريضية في المؤسسات والمنازل – ثلاثة آلاف و (937) وظيفة شاغرة.
وفي مجال البناء سجلت ثلاثة آلاف و (408) وظائف شاغرة للعمل في التبليط والقصارة ونحت الحجز والحدادة وانشاء هيكل العمارة، تضاف إليها ثلاثة آلاف و (279) وظيفة في نفس المجال (البناء) لكنها تخص بنّائي البيوت وعمال الباطون.

85 ألف وظيفة في نوفمبر و (82) ألفًا في أكتوبر
وبلغ عدد الوظائف الشاغرة في الحراسة ثلاثة آلاف و (105) وظائف، وفي سواقة الحافلات والشاحنات (2406 وظائف)، وفي مجال الطبخ (2164 وظيفة) وفي المجال الذي يخص الهندسيين والفنيين (2014 وظيفة).
وأشار مسؤول في دائرة الإحصاء المركزية إلى أن الأوضاع الأمنية الراهنة أدت إلى ازدياد الطلب والإقبال على العمل في الحراسات (3100 وظيفة) كما ازداد الطلب على العمل في بعض فروع البناء.
وأفادت المعطيات بأن عدد الوظائف الشاغرة بلغ في اكتوبر تشرين الأول الماضي (82) ألف وظيفة، وارتفع في نوفمبر تشرين الثاني إلى (85) ألفًا و (900) وظيفة شاغرة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com