دلّت الابحاث التي اختبرت العلاقة بين النوم وبين ممارسة الرياضة على ان الاشخاص الذين يمارسون الرياضة، يتمتعون عادة بنوم أفضل نسبةً الى الاشخاص الذين لا يمارسون الرياضة. حيث اختبر بحث اجري مؤخراً في الولايات المتحدة من قبل الـ – National Sleep Foundation عادات الرياضة وعادات النوم لدى 1000 شخص بين الاجيال 18-60. وهذه بعض النتائج التي كشف عنها البحث.

تحسّن الرياضة من جودة ونوعية النوم.
مشاكل النوم وعوارض الأرق تكون نسبتها أقل لمن يعتاد على ممارسة الرياضة بشكل منتظم .
56%- 67% من المتدربين ذكروا انهم ينامون بشكل افضل تقريبا كل ليلة نسبة الى 39% ممن لا يتدربون. 69% من المتدربين بشكل منتظم ابلغوا انهم نادرًا ما يستصعبون النوم.

انهاء النشاط الرياضي قبل اربع ساعات من موعد النوم.

أشار البحث الى أنه من المفضل تجنب ممارسة التدريب الرياضي قريبا من موعد النوم. اثناء ممارسة الرياضة يفرز الجسم الادرينالين وترتفع حرارة الجسم، هذان المعياران قد يؤثران على القدرة على النوم.
خلال 3-4 ساعات ما بعد ممارسة الرياضة ينخفض مستوى الادرينالين في الجسم , كما وتنخفض حرارة الجسم , مما يسهل عملية النوم وجودته.

أشار البحث , بالإضافة الى ذلك , الى أن ممارسة الرياضة تؤدي الى افراز الاندروفين الذي يساعد على التخلص من حالات التوتر والضغوطات وبالتالي قد يفيد في النوم والذي يكون احيانا غير ممكن بسبب الافكار المزعجة والمقلِقة.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com