افتتح البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، العدد الجديد من مجلة الكرازة المجلة الرسمية للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بتخصيص حديثه حول تاريخ المدينة المقدسة اورشليم وكرسيها بعنوان "الكرسي الأورشليمي" والذي خلا في 25نوفمبر الماضي بنياحة الإنبا إبراهام عن عمر يناهز 73 وخدمة استمرت 24 عامًا رعي فيها رعيته بأمانة شديدة ونمت الخدمة كثيرًا على يديه.

وأضاف أن أورشليم تعني مدينة السلام، أسسها داود النبي عام الألف قبل الميلاد وأطلق عليها مدينة داود، وقد توالت العصور والحروب والصراعات عليها، حتى دمرت وسبي اهلها إلى بابل وجاءت الإمبراطورية اليونانية ثم الرومانية، وفي عام 70 م تحقق ما قاله الرب يسوع المسيح عن خراب هذه المدينة على يد القائد الروماني تيطس.

وعن التواجد المصري هناك قال بابا الإسكندرية: إنه منذ يوم الخمسين يوم حلول الروح القدس كما حدثنا سفر أعمال الرسل، والمصريين هناك، والبابا كيرلس الثالث البابا 75 هو أول بطريرك يرسم ويرسل مطران لنا هناك وهو الأنبا باسيليوس وكان ذلك عام 1236.

هذا وقد اهتم العدد بعمل ملف مصور ونبذة عن حياة الانبا ابراهام مطران الكرسي الأورشليمي والشرق الأدنى، إضافة إلى لمحة عن تاريخ مطارنة القدس من إعداد القس باسيليوس صبحي. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com