قال احمد قريع "ابو العلاء " عضو اللجنة التنفيذبة لمنظمة التحريرالفلسطينية ، مسؤول ملف القدس فيها ، انه لا عذر لاحد في عدم تحقيق وتعزيز الوحدة الوطنية وتفعيل مؤسسات الشعب الفلسطيني للقيام بواجباتها على اكمل وجه .

واشاد خلال لقاء مفتوح معه عقد في فندق الدار بالقدس ، بتنظيم من الدار الثقافية ونادي الصحافة المقدسي ، بالحراك الدولي فلسطينيا الذي يتفاعل مع منظمات دولية هامة من حقوق انسان ومحاكم دولية وغيرها .

وبارك الهبة الفلسطينية وقال :" اذ لم نفهمها جيدا ونتعامل معها بشكل جيد ، فسوف تكون نتائجها ليست على المستوى المطلوب " .

وارجع الهبة الشعبية ، الى حالة قلق وغضب يعتمل في صدور ابناء وبنات الشعب الفلسطيني . ورأى ان العمل الان يجب ان ينصب على الاجابة حول التساؤل .. ما هو العمل ؟ ولخّص الاجابة عليه بضرورة ترتيب البيت الفلسطيني الداخلي وتجسيد الوحدة وتفعيل المؤسسات القيادية وتوسيع آليات اتخاذ القرارات المصيرية .

خنجر اسرائيل ....


وفي توصيفه للمشهد الاقليمي، استشهد "ابو العلاء " بكتاب لشخصية هندية بارزة صدر في العام 1957 من القرن المنصرم بعنوان :" خنجر اسرائيل " وكتب مقدمته الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي – اي الكتاب- كأنه يتحدث على ما يجري اليوم فيما يتعلق في كيفية تقسيم وترسيم المنطقة من جديد وما يدور الان من سياسة تجزيء المجزأ وتقسيم المقسم ، فالوضع الحالي لا يّوفر اية حماية للقضية الفلسطينية التي تراجع موقعها على الاجندة الدولية .

الوضع الدولي.....

واوضح ان الوضع الدولي ليس باحسن حال والاخطر منه الوضع الفلسطيني الذي يشهد انقساما وتراشقا اعلاميا وهذا ينعكس سلبا على اشرف واقدس قضية في العالم خصوصا في ظل صلف وتعنت اسرائيلي غير مسبوق .

وحذر من الخطر الجدي والحقيقي الذي يحيق بالقدس والمقدسات وفي مقدمتها المسجد الاقصى والاخطبوط الاستيطاني التوسعي والطرق الالتفافية حول القدس .

واعلن عدم رضاه عن ما يقدم للقدس من مقومات صمود غير كافية بالمرة . واعترف بالقول : " كلنا مقصرون تجاه اهم مدينة فلسطينية وعالمية ".

واكد "ابو العلاء " انه بالارادة والتنظيم والتعالي على الصغائر فان شعبنا قادر على العطاء والرهان عليه كما حصل في كل المحطات النضالية التاريخية وفنّد اكذوبة الكبار يموتون والصغار ينسون .

هبة امل لا هبة يأس .....

وبرزت مداخلتان لكل من الكاتب والمحلل السياسي راسم عبيدات والناشط المجتمعي سليمان شقيرات .

المخطط الجديد ....

واشار عبيدات الى ان المخطط الجديد يستهدف تقسيم المنطقة على اساس طائفي ومذهبي وثروات بعكس "سايكس بيكو" الذي رّكز عل البعد الجغرافي . واكد ان الهبة الجماهيرية يجب ان تكون هبة امل وليس هبة يأس من خلال احتضانها والعمل على استمراريتها واستثمارها بالشكل الصحيح وحتى لا نصل الى نتائج كارثية كما حصل مع الانتفاضة الاولى التي جلبت لنا اوسلو والاقصى الجدار العنصري العازل فيما دعا شقيرات الى الاستفادة من التغيرات في المنطقة وتراجع الدور الامريكي وافشال الحروب الاسرائيلية العدوانية سواء على لبنان او غزة من خلال تعزيز جبهة المقاومة في الاقليم .

وكان المهندس سامر نسيبة رئيس الدار الثقافية للتنمية ، قد استهل اللقاء بالقول : ان القضية الفلسطينية تمر الان في اصعب مراحلها، ونحن مقبلون على تغيير الاتجاه بصورة كاملة ربما في ظل افشال حل الدولتين.

وعبر عن قلقه في غياب تحضير ورسم بديل لذلك خصوصا في ظل الانهيارات المتتابعة في الدول العربية . وادار اللقاء الاعلامي محمد زحايكة .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com