أظهر إستطلاع للرأي، نشرت نتائجه اليوم الأثنين أن ثلثي الفلسطينيين يؤيدون انتفاضة مسلحة مع دخول مواجهات تستخدم فيها السكاكين وعمليات الدهس وإطلاق النار مع إسرائيل شهرها الثالث.

ونشر المركز (الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية)، استطلاعا للرأي أجراه في الفترة الواقعة بين 10-12 من ديسمبر كانون الأول الجاري، اشتمل على إجراء مقابلات وجها لوجه مع عينة عشوائية من البالغين، عددها 1270 شخصا وذلك في 127 موقعا سكانيا، وكانت نسبة الخطأ 3٪.

وقال المركز أن 67٪ من المستطلعة أراؤهم، "يؤيدون استخدام السكين في المواجهات الراهنة مع إسرائيل، لكن حوالي ثلاثة أرباع الجمهور (73٪) يعارضون مشاركة فتيات صغيرات من تلميذات المدارس في عمليات طعن إسرائيليين."

وأضاف إلاستطلاع إن "نسبة 66٪ تعتقد أنه لو تطورت المواجهات الراهنة إلى إنتفاضة مسلحة، فإن ذلك سيساهم في تحقيق الحقوق الفلسطينية التي فشلت المفاوضات في تحقيقها."

هبة الجماهيرية

ووصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس في كلمة له اليوم في احتفال في رام الله بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد ما يجري من مواجهات بين الفلسطينيين والاسرائيلين "بالهبة الجماهيرية".

وقال "كما تعلمون بدأت هبة جماهيرية مبررة لا نملك أن نقول للشباب لماذا أنتم خارجون (للمواجهات مع إسرائيل) ولا أريد أحدا ان يدعي أنه أخرجهم."

وأضاف أن "الشباب خرجوا لأسباب عدة اولها انهم بدأوا يشعرون باليأس من حل الدولتين يتجولون لا يرون أساسا منطقيا لدولتين."

وبالعودة الى استطلاع الرأي الذي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية فقد تطابقت نسبة المطالبين باستقالة الرئيس محمود عباس مع استطلاع سابق أجراه المركز قبل ثلاثة أشهر وهي 65٪.

وتواصلت نسبة الرضا عن إداء عباس في الانخفاض من 38٪ قبل ثلاثة أشهر الى 35٪ في هذا الاستطلاع وكانت نسبة الرضا عن عباس قد بلغت 44٪ قبل ثلاثة أشهر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com