دخلت البورصة الكويتية مرحلة جديدة لتنضم إلى مصاف الدول التي تسعى لجذب رؤوس الأموال الأجنبية٬ وهي السوق التي مرت بضغوط اقتصادية كبيرة منذ الأزمة المالية العالمية قبل 7 سنوات٬ كما أنها سجلت أدنى متوسط للسيولة في أكثر من 5 سنوات بتراجعها إلى نحو 16 مليون دينار كويتي يوميا٬ بالإضافة إلى ضعف قيم التداولات.

وقال مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية٬ فالح الرقبة٬ إن "تخصيص سوق المال سيتم على أربع مراحل خلال العام المقبل٬ تنتهي في 29 ديسمبر 2016. في خريطة طريق واضحة"٬ مشيداً بالإجراءات التي تتخذها الهيئة لدعم الاقتصاد الكويتي وتنشيط سوق المال٬ كما أكد أنه سيتم استيفاء كافة الإجراءات لتفعيل الخصخصة خلال التواريخ المحددة. من جهة أخرى٬ قال نايف الحجرف٬ رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال الكويتية٬ إن شركة بورصة الكويت التي تأسست في 2014 ستبدأ تسيير العمل فعليا في السوق اعتباراً من 25 أبريل المقبل بحسب صحيفة "الشرق الأوسط".

ومن المقرر أن تحل شركة بورصة الكويت للأوراق المالية محل الإدارة الحالية للبورصة٬ تمهيداً لخصخصة البورصة وتحويلها إلى شركة خاصة لتطرح 50%، من أسهمها للمواطنين٬ و50%، موزعة بين الحكومة (المتاح لها التملك بنسبة تتراوح من 6 إلى 24%)٬ ومشغل أجنبي عالمي لن تقل نسبته عن 26% وقد تصل إلى 44%.

وبحسب الرقبة٬ فإن "النسب لم تحدد بعد"؛ مطمئنا المستثمرين أن "إجراءات النقل ستتم بسلاسة ويسر٬ استعدادا للخطوة المقبلة وتنفيذ المادة 33 من القانون 7 لسنة 2010. التي تحدد شروط الشريك الأجنبي"٬ مضيفا أن "الإجراء اتبع من قبل مع بنوك وشركات كبرى وهو إجراء سليم قانونا".

وأوضح الحجرف في مؤتمر صحافي أمس عقب اجتماع هيئة سوق المال ولجنة سوق الكويت للأوراق المالية بحضور وزير التجارة والصناعة الكويتي يوسف العلي٬ إن "جهات عالمية أبدت اهتماًما بمعرفة المزيد عن موضوع خصخصة البورصة"، ويرى محللون أن خصخصة البورصة الكويتية ستحد من أزمة خروج الشركات الكبرى من السوق٬ ويزيد من ارتفاع السيولة والتي أثارت تخوفات كثير من المستثمرين على أسعار الأسهم.

ومن جانبه٬ قال خالد الخالد٬ رئيس مجلس إدارة شركة البورصة الجديدة في تصريح له أمس٬ إن الشركة ستعمل على دعم وتنشيط السوق إضافة إلى زيادة السيولة والتداولات والتطلع إلى الانضمام لمصاف الأسواق الناشئة بحلول عام 2020.

يذكر أن رأسمال شركة البورصة الكويتية الجديدة تبلغ 60 مليون دينار كويتي.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com