يتمتع نجوم الدراما التركية بشهرة كبيرة عالمياً بسبب إذاعة أعمالهم الفنية في عدة دول، حيث تحرص الشركات المنتجة في تركيا على دبلجة وبيع المسلسلات للعديد من الدول، ولهذا تحصل الأعمال الدرامية على شهرة واسعة.

ومن الأعمال التي حصدت هذه الشهرة الكبيرة مسلسل "حريم السلطان" حيث تمت دبلجته إلى عدد كبير من لغات العالم وإذاعته في 80 دولة، مما جعل نجومه يتمتعون بشهرة كبيرة لا سيما في الوطن العربي.

وبسبب هذه الشهرة والعائد المادي الذي يحققه المنتجون من وراء إنتاج المسلسلات التركية، قرر العديد من النجوم الأتراك رفع أجورهم، وموازاة الأجر مع الشهرة العالمية التي حصلوا عليها، حيث أصبحوا مطلوبين بشكل دوري في المهرجانات السينمائية العالمية.

وفي قائمة النجوم الأعلى أجراً لعام 2015 احتلت النجمة التركية الشهيرة بيرين سات بطلة العشق الممنوع أجراً بلغ 90 ألف ليرة تركية أو ما يعادل 30 ألف دولار للحلقة الواحدة، وذلك خلال تعاقدها على مسلسلها الجديد "السلطانة كوسيم" المذاع حالياً في تركيا.

وتوازيها في الأجر النجمة ميريام أوزيرلي الشهيرة بدور السلطانة هويام، حيث رفعت أجرها الى 90 ألف ليرة بعد الشهرة والنجاح الكبير الذي حققته في مسلسل "حريم السلطان" وعبرت عن إستيائها لأنها لم ترفع أجرها حين تعاقدت على حريم السلطان عام 2010 لأنها لم تكن تعرف وقتها أنه سيحقق كل هذا النجاح، وستتقاضى أوزيرلي الأجر الجديد في المسلسل الجديد الذي لم يبدأ تصويره حتى الآن.

أما بطلة عشق وجزاء الممثلة نورغول يشلشاي فتتقاضى 70 ألف ليرة تركية وهو ما يوازي 22 ألف دولار للحلقة عن مسلسلها الجديد "جنايات"

ويحل في المرتبة الثالثة مهند أو كيفانش تاتليتوغ الذي كان يوماً أشهر نجوم تركيا بمسلسله الشهير "العشق الممنوع"، حيث يحصل على 65 ألف ليرة للحلقة في مسلسله الجديد "ليث ونورا".

وتقاضى مراد من مسلسل وادي الذئاب أو النجم نجاتي شاشماز 60 ألف ليرة للحلقة، وهو نفس أجر السلطان سليمان أو النجم خالد أرغنش حيث حصل عليه في الموسم الرابع من "حريم السلطان" لكل حلقة.

وتقاضت النجمة هوليا أفشار أو السلطانة صفية من مسلسل "السلطانة كوسيم" نفس المبلغ وهو 60 الف ليرة للحلقة الواحدة من هذا المسلسل الملحمي الجديد.

أما توبا بويكوستن بطلة مسلسلات "العشق الأسود" و"عاصي" و"سنوات الضياع"، فهي تتقاضى أيضاً 60 ألف ليرة أي ما يوازي 20 ألف دولار للحلقة.

وجاءت في المرتبة التي تليها النجمة بيرغوزار كوريل بطلة مسلسل "القبضاي" والتي لعبت دور القاضية فريدة، حيث تتقاضى 55 ألف ليرة او ما يوازي 18 الف دولار للحلقة الواحدة.

وتتقاضى النجمة الشابة هازال كايا الشهيرة بشخصيتي فريحة ونهال أجر 50 ألف ليرة تركية وهو نفس الأجر الذي يتقاضاه عدد كبير من النجوم مثل بوراك أوزجيفيت، وباريش أردوتش وتولجاهان سايشمان.

يذكر ان الدراما التركية أصبحت جزءاً لا يتجزأ من برامج التلفزيون العربية منذ عام 2008 حين عرض لأول مرة مسلسل "نور" ولاقى نجاح كبير ومتابعة مذهلة دفعت القنوات الفضائية إلى المسارعة بشراء المزيد من المسلسلات التركية وتقديمها للعائلة العربية بعد دبلجتها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com