سمحت السلطات الإسرائيلية يوم أمس الأحد بتصدير أول شحنة من محصول التوت الأرضي "الفراولة" إلى السوق الأوروبية عبر معبر كرم أبو سالم جنوب شرق قطاع غزة.

وقال رئيس جمعية منتجي التوت الأرضي والزهور محمود خليل لوكالة "صفا" إنه تم يوم أمس تصدير الشحنة الأولى من "الفراولة" إلى السوق الأوروبية لهذا الموسم، حيث جرى تعبئتها في جمعية غزة التعاونية.

وأضاف أن الشحنة الأولى تقدر بنحو طن ونصف من "الفراولة"، ونأمل استمرار عملية تصدير هذا المنتج خلال الأيام القادمة، وانتعاش هذا الموسم، وتعويض المزارعين

بدوره، أشار مدير الجمعية التعاونية الزراعية في بيت حانون غسان قاسم لوكالة "صفا" إلى أن الشحنة الأولى من بداية موسم الفراولة لهذا العام تم تصديرها إلى أوروبا اليوم بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

وبين أن سلطات الاحتلال سمحت بتصدير هذا المحصول فقط إلى أوروبا، موضحًا أن الشحنة الثانية سيتم تصديرها الثلاثاء المقبل عبر كرم أبو سالم إلى السوق الأوروبية.

من جهته، قال مسؤول التسويق للمنتجات التصديرية في المشروع الممول من الممثلية الهولندية في مجال الزراعات الفلسطينية نزار نصار إنه تم تعبئة الشحنة الأولى في جمعية غزة التعاونية، وهي واحدة من أربع جمعيات تعاونية تعمل في مجال زراعة وتصدير التوت الأرضي في قطاع غزة.

وأوضح لصحيفة "الأيام" المحلية أنه تم التنسيق مع الشركات الإسرائيلية المسؤولة عن نقل المحصول من معبر كرم أبو سالم إلى الأسواق الأوروبية.

وأشار نصار الذي يعمل كمسؤول للتصدير ضمن مؤسسة جبل الزيتون وهي مؤسسة زراعية تعمل في رام الله إلى أن الشركات الإسرائيلية كانت رفضت في وقت مسبق طلب مزارعي التوت الأرضي تحديد ثمن الكيلو غرام الواحد من التوت لهذا العام، بحجة أن ذلك قد يتغير وفقًا لجودة المحصول عند وصوله إلى الأسواق الأوروبية.

يذكر أن المحاصيل المصدرة من التوت الأرضي خضعت لشروط نظام الزراعات العالمية (جلوبلغاب)، وهي الممارسات الزراعية الجيدة، علمًا أن مساحة الأراضي المزروعة بالتوت الأرضي وفق هذه الشروط بلغت 712 دونمًا، وتعود لنحو 176 مزارعًا.

فيما قدرت مساحة الأراضي المزروعة بالمحصول وغير الخاضعة لشروط (جلوبلغاب) بنحو 247 دونمًا، وتعود لنحو 50 مزارعًا، وينتج الدونم الواحد نحو ثلاثة أطنان من المحصول طيلة الموسم، وقد يكون طنان منه صالحًا للتصدير الخارجي.

وقال نصار إن المنتجات المصدرة يجب أن تكون وفقًا لنظام الزراعة العالمي ضمن المشروع الذي يتم بالتنسيق مع منظمة الزراعة والغذاء التابعة للأمم المتحدة (فاو)، والتي تعمل بالشراكة مع أربع مؤسسات تهتم بالزراعة والتصدير، وهي اتحاد لجان العمل الزراعي، جمعية أصالة، ومؤسسة جبل الزيتون.

نقلا عن وكالة صفا

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com