أعلن نائب رئيس رئاسة الشئون الدينية التركية حسن يلماز عن البدء الفعلي لإعادة بناء وترميم المساجد التي دمرها الاحتلال الإسرائيلي خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة صيف العام الماضي.

جاء ذلك خلال افتتاحه مع وكيل وزارة الأوقاف والشئون الدينية حسن الصيفي والنائب الأول لرئيس المجلس التشريعي أحمد بحر مسجد الصفاء في مخيم البريج وسط القطاع الذي دُمر خلال العدوان على غزة.

ولفت يلماز إلى أن زيارة الوفد التركي حاليا للقطاع جاءت لوضع حجر الأساس لإعمار المساجد في غزة، ومتابعة واستكمالا للزيارة التي بدأها رئيس الشئون الدينية التركية البروفيسور محمد قورماز قبل أشهر.

وأشار إلى أن "ما تعيشه الأراضي الفلسطينية من مقاومة ووقوفها وصمودها أمام القوة العاتية وأمام العدو الصهيوني يُشعرنا بالفخر والعزة والكرامة بهذه المقاومة".

وأوضح يلماز أن القدس والمسجد الأقصى لهما أهمية خاصة كونهما أرض الإسراء والمعراج، منوهًا إلى أن هذه أهمية الأرض المقدسة كانت موجودة منذ 500 عام في عصر السلاطين العثمانيين والتاريخ أكد هذا.

وأعرب عن أمله في أن نعيش أجواء تكون فيها غزة محررة من سجنها الكبير وتعيش فلسطين انتصارات كبيرة.

وقال يلماز:" كنا في رئاسة الشئون الدينية التركية كلما نطلب المساعدات من أجل فلسطين والشعب الفلسطيني نجمع المال الكثير"، لافتًا الى أن ذلك يدلل على محبة الشعب التركي الكبير للشعب الفلسطيني.

وبين أن رئاسة الشئون الدينية التركية تسعى لتنمية السياحة الدينية لهذه الأرض المقدسة من خلال تنفيذ رحلات بواقع 3 أيام _4 ليال في القدس والتوجه بعدها للمدينة المنورة ومكة المكرمة.

تركيا وعدت وأوفت

وفي كلمته قال الصيفي:" نعيش الآن لحظة تاريخية أن تكون تركيا حاضرة في غزة، فهي دومًا حاضرة بيننا، خاصة عندما تشرفنا قبل أشهر قليلة بزيارة خاصة لمعالي الوزير البروفيسور د. محمد قورماز".

وأضاف :"وعد معاليه أن بإعادة إعمار المساجد المدمرة وهو يقول كلمته الشهيرة إذا كانت إسرائيل تُدمر فإن تركيا ستُعمر", مشيرًا إلى أن تركيا اليوم جاءت برموزها ورجالاتها وكبارها إلى غزة لتحقيق هذا الوعد.

وأوضح الصيفي أن عدد المساجد التي دمرها الاحتلال كليًا على مدار الحروب الثلاثة 110 مسجدًا، فيما بلغ عدد المساجد التي دُمرت جزئيا 436 مسجدًا، مشيرًا الى أن غزة تعاني دومًا في ظل الظروف الصعبة من صعوبة الإعمار

كما وأشاد بجهود تركيا في عملية إعادة الإعمار وتقديم الدعم لأهلنا في غزة وفلسطين، خاصة في ظل تنفيذها لوعودها فيما يتعلق بعملية إعادة بناء وإعمار المساجد المدمرة.

من جهته، قال بحر: "نفتتح اليوم مسجد الصفاء في مخيم صامد ومرابط قدم الشهداء والجرحى والأسرى"، مقدمًا شكره لتركيا رئاسة وحكومة وشعبا على دورهم الريادي ووقوفهم لجانب شعبنا وتقديم الدعم السياسي والمادي والمعنوي لهم.

وعبر بحر عن فخره واعتزازه بموقف تركيا وموقف رئيسها رجب طيب أردوغان على دعمه لانتفاضة القدس ودعمه لكل من يدافع عن القدس، واستهجانه من الإجراءات والجرائم الإسرائيلية، مؤكدًا على ان القدس تعيش في قلب تركيا.

وتشمل المرحلة الأولى لإعادة إعمار المساجد المدمرة تسع مساجد منتشرة في محافظات قطاع غزة وهي "الصفاء، بخاري، مسلم، السلطان، زهير، التوحيد، حمزة، حسن البنا" بتكلفة مالية وصلت إلى 4.7 مليون دولار.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com