اقيم مساء يوم امس في قرية يانوح يوم دراسي في موضوع الوساطة لحل النزاعات في مجتمعنا العربي . حيث شارك عدد كبير من الشخصيات المرموقة والمشايخ الأفاضل وقد أعلن خلال اليوم الدراسي، عن افتتاح مركز لتعليم الوساطة في معهد جلسة سوية في قرية يانوح.

تخلل البرنامج كلمات ترحيب ومحاضرات قيمة، حيث شارك خلالها كل من : الشيخ والبروفسور فاضل منصور، رئيس مجلس يانوح جث السيد معذى حاصباني ، مؤسس مؤسسة جلسة سوية الشيخ يهودا خطيب ، السيده يونا شمير مديرة مركز الوساطة في الدولة ، كلمة رئيس مجلس يانوح جث: السيد معذى حاصباني حيث أشاد بدوره على هذه الخطوة المباركة، كما عبر عن سعادته بافتتاح هذا المركز في القرية ورحب بالحضور في قريته يانوح . هذا وقد اقيمت محاضرة لسماحة القاضي صائب دبور، حيث بارك بهذه الخطوة المباركة وأشاد على أهمية ودور الوساطة الإيجابي بحل النزاعات بين الأطراف المختلفة وأضاف : هنالك جرائم قتل قد يكون سببها خلافات بسيطة، كخلاف على أرض أو أمور صغيرة، كانت ستحل لو توجه المتخاصمون لوسطاء مهنيين. وبحديث معه أضاف: الوساطة لا تعتبر بديلا للقانون وللمحاكم القضائية ولكنها تساهم بالتأكيد من الحد من النزاعات التي كما ذكرت، قد تتطور لنتائج سلبية وأضاف: في سنة 2002 تمت تجربة نهج الوساطة في المحاكم وقد تم تعيين قضاة للبت في خلافات بين المتخاصمين، بحيث كانت وظيفة القاضي، أن يعمل كوسيط بين الأطراف المتنازعة فبعد أن يتم تقديم لائحة اتهام في جريمة معينة، كان على القاضي الاستماع من المدعي والمدعى عليه ويحاول من خلال الاستماع للشهود أن يوصل الطرفين لاتفاق يرضي كل الأطراف .

وقد ترك انطباعا إيجابيا على الحضور حين تحدث عن نصيحة أهداها له المرحوم والده بحيث قال له : ” إياك يا ابني أن تذهب إلى فراشك لتنام وهنالك خلاف بينك وبين أي إنسان حتى ولو كان طفل صغير وأضاف: من جهتي أشعر كأن كل إنسان لاقى حتفه قتلا، ما زال صوته موجودا وما زالت روحه حزينة تطالبنا بالعدالة بحقه. وبعدها القيت محاضرة لسماحة القاضي كمال قبلان، وقد تناول خلال محاضرته الحديث عن دور الوساطة في المساهمة في حل الخلافات الزوجية، وعبر عن أهمية هذا الموضوع الذي من خلاله تم الكثير من المصالحات بين الأزواج من خلال توجههم لوسطاء، وقد ساهم هذا التوجه بعودة المياه لمجاريها وعودة بعض الأزواج لحياتهم المشتركة معا، بعد توصلهم لاتفاق يرضي الجهتين كما تناول الحديث عن الكثير من المواضيع المهمة المتعلقة بموضوع الوساطة .

كذلك كانت محاضرته شيقة بأسلوبه الخاص الذي اعتمد خلاله على طرح أسئلة تدور في رأس كل منا والاجابة عليها بطريقة موضوعية. أشاد رئيس مجلس يانوح جث السيد معذى حصباني بدوره على هذه الخطوة المباركة، كما عبر عن سعادته بافتتاح هذا المركز في القرية ورحب بالحضور في قريته يانوح .
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com