على هامش مؤتمر طب العائلة السنوي الرابع والذي عقد يوم امس في فندق الجولدن كراون الناصرة،  صرّح المختص في علاج مرض السكري د.زهدي  اغبارية  حول الية علاج المرض  انّ المجتمع العربي، وتحديدا كبار السن من حملة المرض، يلجأون الى الادوية ضنا منهم  انها تكفي للتخفيف من اعراضه، لكن الحقيقة ان السكري والذي له ارتباط مباشر  بالسمنة الزائدة  يحتاج بالدرجة الأولى الى ممارسة يومية للرياضة  وتنظيم في الغذاء .
 
تغيير نمط الحياة

وأضاف د.اغبارية: يعود السبب في هذه الزيادة الى تغيير نمط الحياة، خاصة في البلدان العربية والإسلامية، التي شهدت انتقالا من نمط حياة يعتمد على الحركة في العمل والجهد البدني إلى حياة مرفهة لا يبذلون جهدا جسمانيا الا نادرا، كذلك تغير انماط الغذاء التي تحولت من الخضراوات الى المزيد من الأطعمة التي تحتوي على النشويات فضلا عن العامل الوراثي الذي ينتقل بنسبة 40% من الوالدين الى الأبناء.
 
خطورة السكري

وتابع حديثه قائلا: عدد مرضى السكري في العالم اليوم 382 مليون، وان هذا العدد مُعرض لأن يصل الى 592 مليون مع حلول العام 2030 أي بازدياد بنسبة 45% والكل يعلم  مدى خطورة السكري في سن متقدمه انه يلازم المريض مدى الحياة، لا بل انه يتفاقم ويتدهور مع مرور الوقت.
 
بشرى سارة

وفي بشرى سارة  للمصابين قال د. اغبارية : ان هنالك علاج جديد تم اكتشافه وهو علاج يمكن اعطاؤه للمريض في كافة مراحل المرض، ويحمل هذا العلاج عدة خصائص ومميزات، اهمها انه يبطئ عملية الهضم وتفريغ الطعام من المعدة، وبذلك هو يعيق عملية امتصاص السكر ويضمن عدم حدوث ارتفاع مفاجئ وحاد في السكر بعد الوجبة. 
 
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com