تمكن شابان من تطوير تطبيق للهواتف الذكية يساعد على معرفة الوضع المروري على الحواجز الاحتلالية بين محافظات الضفة.

وحسب وكالة "اسيوشيتدبرس"، أطلق باسل صدر (20 عامًا) إسم "Azmeh" على تطبيقه الهادف لمعرفة اماكن الازدحامات المرورية، لينضم الى عدد كبير من التطبيقات الخاصة بالازحامات المرورية حول العالم.

أما أحمد زيتون، مطور تطبيق "قلنديا"، قال "إن التطبيق جاء من معاناته اليومية خلال التنقل على حاجز قلنديا"، وأنه يهدف لمعرفة حركة المركبات على الحاجز الذي يفصل مدينة القدس عن محافظة رام الله والبيرة ويعتبر مخرجا رئيسيا باتجاه المحافظات الجنوبية.

وأضاف بأن القيود المفروضة على الاتصال بالإنترنت تسبب مشكلة للفلسطينيين، "لذلك عندما عملت على التطبيق، تأكدت انه لا يحتاج الى سرعة انترنت عالية". 

يلمسان معاناة المواطنين بسبب الاحتلال والحواجز

ويتميز التطبيقان "أزمة" و"قلنديا" انهما يتعديان الازدحام المروري اليومي ويلمسان معاناة المواطنين بسبب الاحتلال والحواجز التي يفرضها بين مدن الضفة. 

ويأمل مطور تطبيق "أزمة" ان يساهم تطبيقه في ايجاد حل جزئي للأزمة المرورية على الحواجز العسكرية، وسيعمل هو ومطور تطبيق "قلنديا" مع سائقي السيارات. 

ويتيح تطبيق "أزمة" للاشخاص بنشر تحديثات حول حالة الحواجز العسكرية، مستخدمين اللون الاخضر للاشارة الى عدم وجود ازدحام مروري، او اللون البرتقالي للاشارة لازدحام خفيف او اللون الاحمر الذي يعني ازدحاما خانقا، ما يتيح للسائق اختيار الحاجز الأقل ازدحامًا.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com