أعلن أن حجم الميزانية المخصصة لمرافق المواصلات في إطار ميزانية الدولة للعام 2016- يبلغ (15,4) مليار شيكل ( أربعة مليارات دولار)، أي أقل من ميزانية العام الماضي بنسبة 11%، علمًا أن ميزانية الدولة الجديدة تزيد عن سابقتها بنفس النسبة (11%).

ويعود السبب في تقليص ميزانية المواصلات إلى التراجع في الميزانيات المخصصة لتطوير مرافق القطارات، وعوضًا عن ذلك يتم تم تمويل أعمال تطوير هذا القطاع من مصادر أخرى حكومية.

فعلى سبيل المثال يخصص لهذه الأعمال مبلغ (400) مليون شيكل من خزينة الدولة مباشرة، فيما يتوقع تجنيد مبلغ (850) مليون شيكل بجهود شركة القطارات ( الحكومية) نفسها، عن طريق إصدار سندات دين.

ومن جهة أخرى، وفي نفس الإطار، تتقلّص الميزانية المخصصة لتطوير المواصلات العامة بنسبة الثلث (33%)، من (2,5) مليار شيكل عام 2014، إلى (1,7) مليار للعام المقبل ( 2016).

ويعود السبب في ذلك إلى التخلف والتقصير في إجراءات التنفيذ المتعلقة بهذا البند، وإلى البطء في تنفيذ عدد من المشاريع.

كما يظهر في الميزانية، تراجع في مخصصات الإنفاق على تطوير الشوارع وشبكات الطرق، قياسًا إلى ميزانية العام 2014: ففي إطار الميزانية الجديدة خُصّص لهذا الغرض ستة ملايين شيكل ( 37% من مجمل ميزانية وزارة المواصلات)، بينما خُصصت له في الميزانية السابقة سبعة مليارات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com