حسم الكبار الكثير من المقاعد المؤهلة للتصفيات النهائية لقارة أفريقيا والمؤهلة لنهائيات كأس العالم بروسيا 2018 والتي ستبدأ أول جولات التصفيات في الثالث من أكتوبر 2016 في الوقت الذي سيعتمد فيه الاتحاد الأفريقي على تصنيف الفرق من أجل تحديد المستويات الخمسة.
بداية سحق المنتخب الجزائري نظيره التنزاني بسبعة أهداف مقابل هدف على ملعب مصطفى تشاكر بعد أن تعادل في مباراة الذهاب بهدفين لمثلهما.
وكانت المنتخب الجزائري متأخرا بهدفين في المباراة ولكنه استطاع التعادل وتعويض خسارته ليبدأ مهمة مباراة العودة بقوة ويسجل سبعة أهداف عن طريق ياسين براهيمي وفوزي غلام"هدفين" ورياض محرز وإسلام سليماني"هدفين" وكارل مجاني.
وتغيب عن المنتخب الجزائري لاعبه هلال سوداني بداعي الإصابة خاصة بعد أنه من العناصر التي تألقت في الفترة الأخيرة.

أما المنتخب المصري فاستغل تواجد الجماهير على ملعب برج العرب وسحق المنتخب التشادي برباعية نظيفة جاءت عن طريق الرباعي وأنتقم من الخسارة التي تعرض لها في أنجمينا بهدف نظيف.
وأجرى الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني لمنتخب مصر عدة تغييرات على التشكيلة قبل بداية المباراة من خلال الدفع بحسام غالي منذ بداية المباراة على حساب طارق حامد مما منح وسط الملعب بعض الاتزان في الوقت الذي تألق فيه مصطفى فتحي نجم الزمالك في قيادة الجناح الأيمن وصناعة الفرص.
وسجل أهداف مصر محمد النني وعبدالله السعيد وأحمد حسن كوكا "هدفين" فيما تلقى مصطفى فتحي الكثير من الإشادة بعد التألق الكبير الذي قدمه فيما طلب المدير الفني من الأجنحة اللعب خلف المدافعين واستغلال السرعات الكبيرة والخبرة التي يملكها الفراعنة في تحقيق الفوز والتأهل إلى المرحلة التالية في الوقت الذي كان يخشى فيه كوبر من الاجهاد الذي بدأ يسيطر على اللاعبين.

ونجح المنتخب التونسي في الصعود إلى التصفيات النهائية بعد أن هزم نظيره الموريتاني بهدفين لهدف وهي نفس النتيجة التي فاز بها نسور قرطاج على الضيوف في عقر دارهم في لقاء الذهاب.
سجل هدفي المنتخب التونسي كل من فخر الدين يوسف وسعد بقير فيما سجل هدف منتخب موريتانيا اللاعب مولاي احمد خليل.

وتخطت ليبيا عقبة رواندا بعد أن فازت عليها في عقر دارها بثلاثة اهداف لهدف حيث سجل محمد المنير "هدفين " ومحمد الغنودي هدف فيما سجل هدف رواندا اللاعب توسينغني.
وكان لقاء الذهاب قد أقيم في تونس على ملعب الطيب المهيري بسبب صعوبة إقامة اللقاء في ليبيا في الوقت الحالي وفاز المنتخب الليبي بهدف نظيف وقتها.

واكتفت الكاميرون بالتعادل السلبي على أرضها بدون أهداف أمام النيجر بعد أن فازت على الأخيرة في عقر دارها في مباراة الذهاب بثلاثة أهداف نظيفة.
وبأقل مجهود استطاع المنتخب النيجيري تخطي عقبة سوازيلاند بعد ان فازت عليها على ارضها بهدفي نظيفين حملا توقيع كل من فيكتور موسيس و وأمبروز بعد أن انتهت مباراة الذهاب بالتعادل السلبي بين الفريقين.

واستطاعت غانا التأهل إلى التصفيات الأفريقية عبر محطة جزر القمر فبعد ان انتهت مباراة الذهاب بالتعادل السلبي بين الفريقين فاز منتخب النجوم السمراء بهدفين نظيفين عن طريق المتألق مبارك واكاسو وأندريه أيو.

وحطمت الكونغو حلم المنتخب الأثيوبي واستطاعت التأهل من خلاله بعد أن فازت عليه بهدفين لهدف في مباراة الإياب في الوقت الذي شهد لقاء الذهاب مباراة ماراثونية في الأهداف انتهت لصالح الكونغو بأربعة أهداف لثلاثة.

وفرضت الكوت ديفوار سيطرتها أمام ليبيريا واستطاعت الفوز على أرضها بثلاثية نظيفة سجلها جيوفاني سيو "هدفين" ومايكل سراي "هدف" فيما انتهى لقاء الذهاب بفوز الأفيال بهدف نظيف لتتأهل بسهولة إلى المراحل النهائية من التصفيات.

وعادت جنوب أفريقيا إلى الساحة من جديد وتأهلت إلى التصفيات بعد أن فازت على أنغولا في جوهانسبيرج بهدف نظيف فيما كان لقاء الذهاب في صالح الأولاد بعد أن فازوا بثلاثة أهداف لهدف.

وانتقمت بوركينا فاسو من بنين وفازت عليها بهدفين نظيفين على ارضها بعد أن خسرت في لقاء الذهاب بهدفين لهدف لتصل إلى التصفيات بعد أن استطاع حسم اللقاء لصالحها عن طريق كل من بيتروبيا وتراوري هنري.

وحسمت مالي مقعدها في التصفيات النهائية بعد أن فازت على بوتسوانا بهدفين نظيفين سجلهما الثنائي شيخ ديباتي من ركلة جزاء و باكاري ساكو وكانت المنتخب المالي قد خسر خارج أرضه بهدفين لهدف لذا كان عليه الفوز بفارق هدفين وهو ما تحقق.

واقتنص المنتخب السنغالي فوزا هاما أمام مدغشقر بعد أن فاز عليه في العاصمة داكار بثلاثة أهدف نظيفية من توقيع كل من مامي بيرام ديوف وشيخ كوياتي وموسى كوناتي وكانت مباراة الذهاب قد انتهت بالتعادل بهدفين لمثلهما.

وحصلت الرأس الأخضر على دفعة معنوية بالفوز على كينيا بهدفين نظيفين في الوقت الذي خسرت فيه في لقاء الذهاب بهدف نظيف لتضمن التأهل في الوقت الذي خدمها التصنيف الدولي بوجودها في المركز التاسع بين دول القارة السمراء متقدمة على المنتخب المصري.
وتجدر الإشارة أن هناك عدد من المنتخبات ضمنت التأهل أمس وهي المغرب وزامبيا واوغندا وجمهورية الكونغو وغينيا فيما خرجت توجو من التصفيات في الوقت الذي كانت تمثل فيه قوة كبيرة وقت أن كان المهاجم المتألق أديبايور يعيش أزهى فتراته.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com