1. تنزيل صف كعقاب

س- يتعلم ابني في الصف الخامس الابتدائي وقد حصلت في صفه مشاغبات شارك فيها عدة اولاد فهدد المعلم بإرسالهم الى الصف الرابع لقضاء باقي اليوم في كل مره يشاغبون فيها. هل يستطيع المعلم تنفيذ هذا ألتهديد؟ هل هذا قانوني؟
ج- كلا هذا غير قانوني اذ انه ذكر في النشرة الدورية الخاصة بالأمر بكل وضوح بأنه يحظر نقل الطالب لفترة قصيرة كعقاب الى صف ادنى من صفه. اذا تكرر هذا التهديد من قبل المعلم انصحكم بالتوجه اليه بشكل منظم وتذكيره بما تنص عليه ألنشرة. يمكنكم التزود بنسخة منها لإثبات انكم تعرفون عما تتحدثون. (النشرة الدورية للمدير العام תשעה/8(ב), 1 באפריל 2015.

2. انعقاد لجنة التنسيب بشكل استثنائي

س- يتعلم ابننا في مدرسة للتعليم الخاص على اساس قرار اتخذته لجنة التنسيب في السنة الماضية. نحن لسنا راضين عن كل ما يحدث في هذه المدرسة. متى يمكننا التوجه ثانية الى لجنة التنسيب من اجل طلب نقله الى التعليم العادي؟
ج- وفقا لتعليمات دورية وزارة ألمعارف يمكن لولي امر طالب مع احتياجات خاصة والذي نسب ابنه الى اطار تعليم خاص ان يطرح موضوع ابنه على بساط البحث امام مدير\ة قسم ألمعارف من اجل اعادة النظر فيه من خلال عملية سريعة ومختصرة او امام لجنة التنسيب بعد ان تكون قد مرت سنة على الاقل من يوم اتخاذ القرار الاخير بشأنه, سواء كان من اتخذ هذا القرار هو مدير\ة قسم المعارف او لجنة التنسيب, وتستثنى من هذا الشرط الحالات التي طرأ فيها تغيرا جديا وجوهريا على وضع الطالب; اذ انه في مثل هذه الحالة يمكن لولي الامر طرح موضوع ابنه للبحث قبل الموعد المذكور. اذا قرر ولي الامر عرض موضوع ابنه على لجنة التنسيب على اثر تغير الظروف فان من واجب اللجنة اجراء البحث وكأنه يعرض عليها للمرة الاولى.

3. لا يجوز اشتراط تقديم خدمة معينة بالدفع مقابل خدمة اخرى

س- دفعت مقابل استعارة الكتب ولكني لم ادفع مقابل الامور الاضافية الاخرى التي تطلبها المدرسة في اطار برامج التعليم الاضافي. تشترط المدرسة تزويد ابني بالكتب بتسديد كل المبلغ المطلوب, فهل هذا قانوني؟
ج- كلا ما تصفينه ليس قانونيا. يحظر على المدرسة اشتراط تقديم خدمة معينة بالدفع مقابل خدمة اخرى. اذا دفعتم مقابل الكتب الدراسية فانه يتوجب على المدرسة تزويد ابنكم بها. ليس لبرنامج استعارة الكتب اي صلة بمدفوعات الاهالي الاخرى.

4. من المسؤول عن الامان في محيط المدرسة

س- من هو المسؤول عن سلامة الجدران حول المدرسة وعن اغلاق المدرسة للحفاظ عليها آمنه؟
ج- تقع مسؤولية الحفاظ وضمان الامان في المدرسة على السلطة المحلية\ الهيئه المالكه للمدرسة. لذلك يجب على السلطة ألمحلية\ الهيئة المالكه للمدرسة ان توفر للمؤسسات التعليمية مباني وبنى تحتية آمنه تتلاءم مع المتطلبات التي وردت في النشرة الدورية للمدير العام بشأن الامان وما تنص علية القوانين ذات العلاقة.
ج- تقع مسؤولية الحفاظ على الامان اليومي الجاري في المدرسة على السلطة المحلية. من واجب السلطة المحلية انشاء المؤسسات التعليمية وبالتالي الاهتمام بالحفاظ على امن وسلامة الطلاب اثناء تواجدهم في فيها سواء كان ذلك في الصفوف او الساحات او المنشآت والتأكد من كون هذه المؤسسات آمنة وملائمة للتعلم فيها. تقع المسؤولية المهنية للكشف عن النواقص ومواضع الخلل التي تعاني منها المباني والتي قد تشكل خطرا على جمهور الطلاب على السلطة المحلية. (النشرة الدورية للمدير العام תשעד/7(ג), 03 במרץ 2014).

5. دروس خصوصية

س- هل من المسموح لمعلم في المدرسة اعطاء دروس خصوصية بعد ساعات الدوام؟
ج- من غير المسموح لمعلم العمل في تدريس الدروس الخصوصية المدفوعة الاجر لطلاب من المدرسة التي يعمل فيها. إلا اذا كان يعيش في بلدة فيها مدرسة واحدة فقط فحينها يمكنه اعطاء دروس خصوصية مدفوعة الاجر لطلاب من نفس المدرسة التي يدرس فيها بعد الحصول على موافقة المفتش. وذلك وفقا لتعليمات المكتب المسؤول عن شروط عمل موظفي سلك التعليم في وزارة المعارف.



يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم
Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم : 6815315-03. فاكس رقم : 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com