أفاد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، أن 310 حالة اعتقال في صفوف الأطفال القاصرين في محافظة القدس، منذ بداية الشهر الماضي وانطلاق الهبة الشعبية، بقي محتجزا منهم داخل السجون الإسرائيلية 45 طفلاً.

وأشار إلى أن محافظة القدس شهدت أعلى نسبة من حيث عدد الأطفال المعتقلين خلال الهبة الشعبية، والذين تتراوح أعمارهم بين 13-17 عاما.

وقال قراقع إن غالبية الأطفال المعتقلين تعرضوا للتعذيب والتنكيل والمعاملة القاسية خلال اعتقالهم واستجوابهم.

وبين أن مجموع الأطفال الذين ما زالوا قيد الإحتجاز في سجون و معسكرات الاحتلال ارتفع ليصل إلى 400 طفل قاصر موزعين على سجون: (عوفر 130 طفلاً، الشارون 40 ، جفعون 70، مجدو 136، عصيون وحوارة والمسكوبية وعسقلان 14).

وأوضح قراقع أن "اعتقال الأطفال أصبح هدفا سياسيا لحكومة اسرائيل في الهبة الشعبية، وأن أغلب الأطفال اعتقلوا من منازلهم بعد منتصف الليل".

وقال إن 3 من الأسرى الأطفال من محافظة القدس صدرت بحقهم أوامر بالإعتقال الإداري وهم: (قصي دنديس، عمره 17 سنة، كاظم صبح 16 سنة، فادي عباس 17 سنة، محمد صالح غيث 16 سنة).

واعتبر قراقع أن "ما يتعرض له الأطفال من ممارسات تعسفية خلال الاعتقال ينتهك بشكل سافر القوانين والإتفاقية الدولية لحقوق الطفل".

تصريحات قراقع جاءت خلال زيارته لعدد من عائلات الأسرى الأطفال في أبو ديس والعيزرية قضاء القدس، وكذلك زيارته عائلة الأسيرة جيهان عريقات، بمشاركة وفد من هيئة الأسرى ومدير مكتب محافظة القدس محمد عريقات، وأمين سر حركة فتح في العيزرية موسى جبر، وأمين سر حركة فتح في أبو ديس محمد رييع وكوادر من الحركة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com