تمكّن النجم البرازيلي نيمار جونيور منذ إصابة زميله في برشلونة، ميسي،أن يُثبت جدارته ويُظهر معدنه اللامع على أرضية الكامب نو، فرأته الجماهير يتحول من نجم مهاري صاعد يسير على خُطى وتعاليم ميسي الى الرجل الأول الذي يتخلّى عن أنانيته شيئاً فشيئاً ويتحرّك في كامل أرجاء الملعب ليؤمن 11 هدفاً و 6 تمريرات حاسمة في المباريات الـ10 الأخيرة للبلاوغرانا.

هذا الأداء الكبير، والتناغم المهني العالي مع المهجم لويس سواريز، دفع ببعض النجوم البرازيليين والمحللين لتصنيف نيمار بأنه أفضل لاعب في العالم متفوقاً على الأسطورتين ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو، لكن ما حقيقة هذا الوصف وهل فعلاً أثبت نيمار في المباريات الأخيرة علو كعبه على سادة الكرة الذهبية؟

في الأسبوع المنصرم، خرج كل من المدرّب البرازيلي دونغا والأسطورتين اللتين لعبتا في صفوف برشلونة رونالدينيو وريفالدو ليؤكدوا ان نيمار تفوّق على عُظماء الكرة الحديثة: ميسي وكريستيانو، اللاعبان اللذان يتناطحان ليُصنّفا الفضل في التاريخ وليس في العالم.

من وجهة نظر دونغا، فنجم منتخبه البالغ من العمر 23 عاماً هو الأفضل اليوم وأرقامه الأخيرة تدل على مهارات وإمكانيات يجب على الكل الايمان بها في حين اعتبر رونالدينيو وريفالدو ان قدرات الشاب البرازيلي ستجعله في وقتٍ قصير الأفضل بالتأكيد.

هو دعم برازيلي مُبرر ومعروفة أسبابه، خصوصاً مع الاستحقاقات التي تنتظر منتخب البرازيل والمسؤولية الملقاة على عاتق القائد الصغير للمنتخب.

لم تكن الجماهير الاسبانية تعرف مهارات نيمار قبل مجيئه الى اسبانيا، فكان لقبه عند مناهضي برشلونة "لاعب اليوتيوب" إذ لم يروا مهاراته الا عبر عبر الانترنت ولم يستمتعوا بها مباشرةً، ثم تدرّجت هذه النظرة لإعتباره أحد أبرز النجوم الصاعدين في العالم فبدأت مقارنته بالوايلزي غاريث بيل والبلجيكي ايدين هازارد ولينتهي به المطاف في خضم المعركة الأشرس في عالم الكرة ولتتم مقارنته بميسي وكريستيانو.. لا بل لتجزم الأصوات أنه أفضل منهما.

لتكن اللاعب الأفضل عليك ان تستمر في القمة وكي تُنافس الأفضل في التاريخ عليك أن تُقدّم مستويات وسلوك تدل على أنك ستُعطي لكرة القدم أكثر مما قدّم اليها اسطورتين بحجم ميسي رورنالدو.
هل نيمار الأفضل في العالم؟ حالياً نعم.. ولكن! مع الإضاءة فقط على الدوري الاسباني والنجوم المتألقة في صفوفه من السهل الاضاءة على نيمار دون سواه خصوصاً وأن اللاعب يُجاور ميسي واستطاع ان يحمل على أعبائه الحمل الكروي الأثقل في العالم: نتائج برشلونة. لكن هل سيستمر في هذا النهج أم سيستطيع ان يتفوق على ميسي في وجوده وليس في غيابه؟

من يُتابع ثنائية ميسي - نيمار يُدرك ان الأخير يرتضي ان يكون الرقم 2 في البلاوغرانا بسبب العلاقة الميتنة التي تربطه مع "قدوته" ميسي، لكن الى أي حد سيستمر هذا الرضى بعد ان اكتشف نيمار انه يستطيع ان يكون النجم الأول في الفريق؟ هل سيستمر عطاؤه بعد عودة ميسي؟
الشق الآخر هو مقارنة نيمار برونالدو وتفوقه عليه. نعم نيمار اليوم أفضل بأشواط من كريستيانو ويستحق أن يكون ثانياً على منصة "الكرة الذهبية" بدله، لكن هذا التفوّق يعود أصله لسببين هما: المستوى الفني العالي لجداً الذي يُقدمه نيمار مقابل الأداء المتذبذب والخجول الذي يظهر به كريستاينو مؤخراً.

لا شك بأن نيمار هو أحد أفضل اللاعبين في العالم على الإطلاق، لكن تصنيفه "الأفضل عالمياً" بحاجة لمُقاربة علمية أكثر. اين كان ميسي في عمر الـ23 واين هو نيمار اليوم؟ فإن كنت تُصنّف الأفضل فعليك ان تُقارن مع اللاعب في ذروته وليس في إصابته، فميسي كان على قمّة العالم حاصداً كرتين ذهبيتين ومجموع أهداف في الليغا بلغ حينها 117 هدفاً مع استقرار في المستوى والابهار مباراة تلو الأخرى بالإضافة الى تسميته 4 مرات كأفضل لاعب في الأرجنتين.

وفي هذه المقاربة نجد نيمار متفوقاً على كريستيانو الذي كان في رصيده 107 أهداف مع فريقه مقابل 219 لنيمار و20 هدفاً مع منتخب البرتغال مقابل 42 لنيمار مع البرازيل.

التفوّق المُطلق الوحيد الذي يُمكن جزمه في هذا السباق هو تفوّق نيمار على الأسطورتين في أرقامه المرعبة مع منتخب بلاده، فالشاب البرازيلي اليوم هو خامس الترتيب في لائحة الهدافين التاريخيين للسيليساو بمجموع 42 هدفاً خلف كل من زيكو، روماريو، ريفالدو، رونالدو وبيليه.

نيمار اليوم أبرز اللاعبين في المستديرة، وإصراره على التفوق واضح وكبير ولا يستطيع أحد التشكيك به، لكن تصنيفه الأفضل متفوقاً على أسطورتي اللعبة يحتاج منا متابعة أدق وكبيرة للاعب بعد عودة ميسي وحتى نهاية الموسم لتتويجه الأفضل داخل وخارج الميدان.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com