سكري الأطفال يزداد انتشار سكري الأطفال في الأعوام الأخيرة لأسباب مختلفة رغم تطور العلاجات للعيش مع السكري في سن مبكرة، اليكم النصائح

السكري نوع - نمط 1 (Diabetes mellitus Type I) هو مرض يصيب الأطفال عادةً ما دون سن العشر سنوات. نسبته في ازدياد مستمر في السنوات الأخيرة. نسبة ظهور السكري نوع أو نمط 1 في الولايات المتحدة الأميركية هي 19 لكل مئة ألف شخص وهو يشكل 10 في المئة من حالات مرضى السكري، وتختلف نسبة ظهوره بين الذكور والإناث وكذلك بين الجنسيات المختلفة.

يتميز السكري نمط 1 بخسارة خلايا بيتا الموجودة في "جزرلانݘرهانس"، وهي مجموعة خلايا موجودة في البنكرياس المسؤولة عن انتاج الانسولين. للإنسولين وظائف عديدة في الجسم أهمها وظيفته في إدخال السكر إلى الخلايا كمصدر الطاقة. عدم وجود الانسولين يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وعدم قدرة الخلايا المختلفة على مزاولة وظائفها.

السبب الرئيسي لظهور السكري نمط 1 لم يعرف بعد، ولكن يرجع السبب إلى خلل في جهاز المناعة يؤدي إلى مهاجمة ذاتية للخلايا وتدميرها. هناك عوامل بيئية وراثية والعدوى بفيروسات معينة تساهم وتعجل في ظهور المرض.

حاليًا لا توجد وسيلة للوقاية من ظهورالمرض

يصيب النمط الأول الأطفال عادة ولكنه يمكن أن يظهر في جيل متأخر.

أعراض سكري الأطفال
تكون بداية المرض بالتبول المتكرر بكميات، العطش الشديد، فقدان الوزن، التعب والارهاق وتشوش النظر؛ هذه العوارض قد تستمر لفترة تتراوح ما بين أسبوع وحتى أسبوعين وأحيانًا حتى أشهر.

عدم التعرف على المشكلة وارتفاع متواصل لنسبة السكر في الدم قد تؤدي إلى فقدان الشهية، الغثيان والتقيؤ، أوجاع البطن والتنفس السريع أو حتى فقدان الوعي.

يعاني مرضى السكري (عادة مرضى النمط الأول) من تحمض الدم الكيتوني، وهي حالة متدهورة تتميز بوجود رائحة الأسيتون في نفس المريض، سرعة وعمق التنفس، زيادة التبول، غثيان، استفراغ ومغص، وكذلك تتميز بوجود حالة متغيرة من حالات فقدان الوعي أو الاستثارة مثل العدوانية أو الجنون ويمكن أن تكون العكس، أي اضطراب وخمول. وعندما تكون الحالة شديدة، يتبعها غيبوبة قد تؤدي إلى الموت. ولذلك فإن تحمض الدم الكيتوني هو حالة طبية خطيرة تتطلب إرسال المريض إلى المستشفى.

تشخيص السكري لدى الأطفال
هناك مقاييس محددة لتشخيص المرض:


1. HbAIc - يُسمى الهيموغلوبين الجليكوزيلاتي ,المستوى المرتفع للجلوكوز الذي يرتبط بهيموغلوبين الدم بصورة لا رجعية أحد المقاييس لمراقبة نسبة موازنة مستويات السكر في الدم.

2. نسبة السكر بعد 8 ساعات من الصوم أعلى من 126 مليجرام / ديسيلتر

3. أو نسبة السكر ساعتين بعد وجبة أكبر من 200 مليجرام / ديسيلتر

4. نسبة السكر بمقياس عشوائي أكثر من 200 مليجرام / ديسيلتر

علاج سكري الأطفال
يعالج النمط الأول بالوسائل التالية:


1. الانسولين: مراقبة مستويات السكر المستمر. هناك عدة أنواع من الانسولين تختلف عن بعضها بمدة فعاليتها وسرعة بداية تأثيرها. بسبب عدم وجود الانسولين لدى المصاب بالسكري فيجب توفير هذا الانسولين على مدار الساعة، لذلك يجب حقن الانسولين أو أنواع مختلفة من الانسولين حسب تعليمات الطبيب. بتزامن مع الوجبات أو قبل الوجبات.

يتوفر الانسولين في السنوات الأخيرة بتقنيات وبتطور مستمر، كذلك مضخات الانسولين التي تكون مع المريض ويمكن برمجتها لحقن الكمية المطلوبة دون الوخز المتكرر.

يقضي البحث العلمي المستقبلي إيجاد مضخات ذكية قادرة على مراقبة مستويات السكر وحقن كمية الانسولين حسب النتائج "البنكرياس الالكتروني".

يستمر العلاج من دون نهاية والمفروض أنه لا يؤثر بصورة كبيرة على الأنشطة الحياتية للمريض.

2. يجب المحافظة على نظام غذائي متوازن بمراقبة واستشارة اخصائيات التغذية.

3. المحافظة على نشاط جسماني متوازن.

مضاعفات سكري الأطفال
من المميز لمرض سكري الأطفال نمط 1 هو سنين العلاج الطويلة ولذلك يجب الحفاظ على موازنة مستويات السكر لتفادي مضاعفات المرض على المدى البعيد مثل:

- أضرار للأعصاب: أوجاع وحرقة.

- أضرار للكلى: تراجع في عمل الكلى الجزئي أو الكلي.

- أضرار للعين وتراجع حدة النظر.

- أضرار للشرايين الصغيرة والكبيرة تؤدي إلى أمراض القلب والشرايين، الذبحة الصدرية، stroke جلطة الدماغ

- قطع الأطراف بسبب تضرر الاعصاب والشرايين المغذية للأطراف

- الحفاظ على ضغط دم ونسبة دهون في الدم من العوامل التي تضاعف مخاطر السكري.

في فترة الحمل يجب الحفاظ على معدلات سكر سليمة والخضوع لعناية طبية مكثفة قبل وخلال وبعد الحمل.

يجب الانتباه أيضًا إلى فترة المراهقة بسبب متطلبات وتحديات هذه الفترة وتراجع الانصياع للتعليمات. صعوبة في التأقلم نفسيًا مع حالتهم قد يؤثر على تحصيلهم وعلى الروابط الاجتماعية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com