عدد الطلاب في المختبر

س- هل هناك معيار يحدد عدد الطلاب الذين يمكنهم ان يتعلموا في نفس الوقت في ألمختبر - في الاعدادية؟
ج- وفقا لتعليمات وزارة المعارف الخاصة بالسلامة والأمان فانه بالنسبة الى طلاب الاعدادية يجب ألا يتعدى عددهم في المختبر ال 28 طالبا بحيث يعملون ضمن مجموعات لا يتجاوز عدد الطلاب في كل منها ال- 4 طلاب. وتشير الدورية الى انه يجب ان يتواجد المعلم وعامل المختبر مع الطلاب خلال نشاطاتهم في المختبرات التي يُجري فيها الطلاب تجاربهم بأنفسهم وفي الصفوف التي يصل عدد طلابها ال 28 او يتعداه. (النشرة الدورية للمدير العام תשעה/7(ב), 2015).

مساعدة طبية في مرحلة الروضه في التعليم العادي

س- يعاني ابني من حساسية للفستق وسيلتحق في روضه بلدية عامه فهل يستحق مساعده طبيه ومن المسؤول عن تشغيل المساعده؟
ج- في الحالات التي يعاني فيها الاطفال من حساسية قد تعرض حياتهم للخطر وهناك وثائق طبيه تثبت ذلك يستحق الطفل مرافقة مساعدة طبية وخاصة في سن ال 3 عند دخوله الى الروضه البلديه. ان السلطة المحلية التي يتعلم في اطارها الطالب هي الجهة المسؤولة عن التوجه الى اللجنة المختصة بأمر المساعدات الطبيات نيابه عن الولد, في حال تمت الموافقة تنتقل مسؤولية تشغيل المساعدة الى السلطة المحلية.
لذلك فان العنوان الذي يجب ان يتوجه اليه الاهل والمدرسة هو السلطة المحلية. ويذكر بأنه يتوجب على السلطة المحلية التأكد من ان المساعدة ليست من اقرباء الطالب. (النشرة الدورية للمدير العام (תשעו/1(א), י"ז באלול התשע"ה, 01 בספטמבר 2015).

تامين ضد الحوادث الشخصية بعد ساعات الدوام

س- وقع ابني في طريق عودته من المدرسة الى ألبيت وانكسرت يده. هل يغطي تأمينه كطالب مدرسة هذه الاصابة؟
ج- يغطي تامين الحوادث الشخصية الطلاب طوال ال 24 ساعة على مدار كل ايام السنة بدون اي صله بالنشاطات المدرسية وذلك باستثناء حوادث ألطرق والأعمال العدائية والنشاطات الحربية النظامية. يعتبر دفع رسوم التامين الزاميا ويتم تسديدها عن طريق السلطة المحلية. (النشرة الدورية للمدير العام סג/ 3 (א) נובמבר 2002.)

هل اقامه لجان اولياء الامور مرهون بموافقة المدير وما الذي يحكم العلاقة بينها وبين المدرسة؟

ج- بحسب دوريات وزاره المعارف من حق الاهالي اقامه لجان وانتخاب من ينوب عنهم في رعاية حقوق اولادهم في ألمدارس ومن مصلحة المدرسة التعاون مع اللجان والعمل بالتنسيق معها. واجبكم كلجنة يحتم عليكم الاهتمام بمصلحة الطلاب باسم باقي الاهالي. عدم التنسيق معكم سيضر بالمدرسة وبعملها اليومي اذا انها لن تستطيع جباية اموال وتمرير برامج تربويه بدون موافقتكم.
من حق اولياء الامور انتخاب مندوبيهم بشكل حر وشفاف ولا يحق للمدير فرض اي نتيجة للانتخابات او تحديد\اختيار اي مندوب او رئيس للجنة

ابعاد طالب عن المدرسة

س- قامت المدرسة بدعوتي من اجل اخذ ابني من المدرسة عدة مرات, وفي المرة الاخيره ابلغوني بأنه مطرود فهل هذا مسموح؟
ج- في النشرة الدورية المعدلة للمدير العام תשעה/8(ב), מיום 01 באפריל 2015 ذكر انه من اجل الحرص على ان تتم الاجراءات بشكل منصف يجب استيضاح تفاصيل الحدث وإتاحة الامكانية امام الطالب لشرح وجهة نظره وإسماع روايته. يجب توثيق ألحدث, ويذكر بان الشخص المخول بإبعاد الطالب هو المدير بنفسه او اخر عين من قبله. اذا قام بالإبعاد شخص عينه المدير يجب عليه التشاور مع الاطراف المهنية والحصول على مصادقة المدير على القرار قبل البدأ باتخاذ اجراءات الابعاد . يجب على المدرسة اعلام اهل الطالب بالقرار تلفونيا, على الاقل قبل يوم واحد من الابعاد وفي ذات الوقت تسليم الطالب رسالة خطية بشأن قرار الابعاد. يجب ان تتضمن الرسالة شرحا لأسباب الابعاد. والتأكد من تلقي الاهل هذه الرسالة. يجدر التأكيد على ان النشرة الدورية للمدير العام تذكر بوضوح بأنه يحظر ابعاد الطالب بشكل فوري خلال ساعات الدوام ويجب تجنب استدعاء الاهل الى المدرسة لاصطحاب اولادهم خلال مجرى اليوم الدراسي بقدر الامكان, باستثناء الحالات التي تعرض الطالب او محيطه الى الخطر.

خلاصة الأمر انه لا يجوز ابعاد ابنك بدون اعلامكم سلفا وقبل يوم واحد من الابعاد على الاقل. اقترح عليك تحديد موعد للقاء مع مدير المدرسة لمحاولة فحص الموضوع معه بحضور المعلمة المربية والمستشارة وبحث طريقة لمساعدة الولد من اجل ضمان عدم تكرار الحوادث التي تورط فيها.


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:

المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com