أظهرت دراسة بحثية أجرتها شركة (IVC) وشركة KPMG (لمراقبة الحسابات) – ارتفاعاً في تجنيد رؤوس الأموال هذا العام للشركات الاسرائيلية الناشئة (ستارت-أب) .

ووفقاً للدراسة – تمكنت (165) شركة ، خلال الربع الثالث من العام الجاري ، من تجنيد ما مجموعه (1.1) مليار دولار ، اي بزيادة نسبتها 55% مقارنة بالربع الموازي من العام الماضي ، مع الاشارة الى أنه منذ مطلع العام 2012 سجّل ربعان سنويان "قويان" بتجنيد الأموال .

واجمالاً ، بلغت القيمة الكلية للأموال المجندة خلال الشهور التسعة الأولى من هذا العام (3.2) مليار دولار ، مقابل (2.3) مليار دولار في الفترة الموازية من العام الماضي .

ويدّعي معدو الدراسة ان البوادر تشير إلى ان العام الحالي سيسجل رقماً قياسياً في تجنيد رؤوس الأموال للشركات الناشئة "ومن المتوقع ان ينتهي هذا العام وقد جند مبلغ 4.4 مليار دولار" – كما قال المدير العام لشركة IVC كوبي شيمنا .

من مصادر أجنبية

واستناداً الى الدراسة، فان حصة الأسد (30%) من الأموال المجندة، كانت من نصيب الشركات التي تُعنى بعلوم الحيارة، بواقع (327) مليون دولار، فيما بلغت حصة شركات الانترنت 26% من الأموال المجندة ، وشركات البرمجة – 24% .

وفي هذا السياق قال عوفر سيلع ، أحد اصحاب شركة KPMG (للهايتك) ، ان حصة شركات البرمجة الاسرائيلية من الأموال المجندة ادنى بكثير ، قياساً الى مثيلاتها في الولايات المتحدة ، حيث تشكل عنواناً مركزياً في الاستثمار، ويعود السبب في حالة هذه الشركات في اسرائيل ، إلى قلة صناديق التمويل الخاصة ("برايفت اكويتي") .

وأضاف ، انه على الرغم من مرور ثلاثين عاماً على صناعة الهياتك في اسرائيل ، فان معظم الأموال المستثمرة فيها مستمدة من مصادر اجنبية ، ولذلك فان قسطاً كبيراً من الارباح والعائدات تغادر اسرائيل وتذهب الى الخارج "ويتوجب على الحكومة إزاء هذه الحال اعادة النظر في الأنظمة والقوانين التي تتحكم بهذا المجال" – على حد تعبيره .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com