عقدت لجنة الاقتصاد البرلمانية يوم الاثنين جلسة خاصة لمناقشة اقتراح قانون المصالح الصغيرة والمتوسطة في اطار اليوم الخاص بالمصالح الصغيرة والمتوسطة في الكنيست.

عضو الكنيست روعي فولكمان(كولانو) ، الذي ادار الجلسة نيابة عن رئيس اللجنة ، افتتح الجلسة وذكر ان عملية تأسيس جسم حكومي ليعنى بشؤون المصالح الصغيرة مستمرة لعدة سنوات وأكد ان وزير المالية متابع للموضوع. " بالاضافة الى نقاش اللوائح والشروط الاجتماعية ، اريد ان اعرف كيف تساعد الحكومة المصالح الصغيرة بالنمو". قال عضو الكنيست فولكمان واضاف انه يجب تشريع القانون لتوفير الادوات المساعدة لجمعية المصالح الصغيرة".

عضو الكنيست يعكوب بيري(يش عتيد) قال ان اقتراح القانون لا يعطي حلولا حقيقية للمشاكل الصعبة التي يواجها المصالح الصغيرة والمتوسطة. عضو الكنيست اييلت نحمياس فربين (المعسكر الصهيوني) قالت :" ان المشكلة هي عدم تجند كل الاطراف لحل مشاكل المصالح الصغيرة والمتوسط".

عضو الكنيست ارئيل مرجليت(المعسكر الصهيوني) تحدث عن الفرق الكبير في الاعتماد وقال ان المصالح الكبيرة، التي تشكل %1.5 من مجموع المصالح في السوق يحصلون على 900 مليار شيكل بالاعتماد، بينما اكثر من %98.5 من المصالح الصغيرة والمتوسطة تكتفي بـ 66 مليار شيكل اعتماد فقط.
مدير وكالة المصالح الصغيرة والمتوسطة ران كيفيتي قال ان مشروع القانون لم يأتي ليستبدل قضايا اخرى، كما حصل مع قوانين اخرى مثل موضوع اخلاقيات الدفع.

رئيس لاهف( جمعية المنظمات المستقلة والمصالح في البلاد) روعي كوهين قال :" اليوم هو يوم المصالح الصغيرة ولا يوجد وزير اقتصاد يعمل من اجل المصالح الصغيرة) .

ممثل اتحاد مراقبي الحسابات اوري باري قال:" القانون لا يعطي حلول للمصالح الصغيرة، وهو يعرف اقامة سُلطة ويعطيها صلاحيات استشارة ولا يعطيها صلاحيات اتخاذ القرارات".

المحامي ران غازيت، مؤسس شركة חברת סלף רייטינג, أضاف:"اذا لم نعطي السلطة الصلاحيات فنحن نضيع وقت والطاقة ، يحب منح السُلطة الصلاحيات والميزانية".

عضو الكنيست عوفر شيلح(ييش عتيد) قال انه المصادقة على هذا القانون قد يضر ، لانه وعلى ما يبدو سيقام جسم لمعالجة قضايا المصالح الصغيرة ولكن على ارض الواقع لن يحدث شيء، في هذه الحالة مفضل عدم اقامة هذا الجسم".

مدير عام المجلس الإسرائيليّ للاستهلاك المحامي ايهود بيلج قال ان المصالح الصغيرة مهمة جدا للمستهلك الصغير" مع هذا طالب ان لا تؤذي الاعفاءات التي تحصل عليها المصالح الصغيرة باللوائح التي اعدت لحماية المستهلك اما المصالح".

نيريت سعدون، صاحبة مصلحة صغيرة تحدثت عن المشاكل التي يواجهها اصحاب المصالح على ارض الواقع وقالت:" السؤال هو لماذا نحن لا نزال شفافون، بعد كل هذه السنوات وكل هذه النقاشات، يتم اضطهادنا بالارنونا، الضرائب، تقارير غير ضرورية ، البنوك تتقاضى عمولات وضرائب مرتفعة جدا، التأمين الوطني يتقاضى منا نسب عالية جدا وبدون حقوق اجتماعية ".

عضو الكنيست فولكمان اختتم الجلسة وقال انه توحه الى رئيس اللجنة ، عضو الكنيست ايتان كابل وطالبه باقامة لجنة فرعية للمصالح الصغيرة والمتوسطة واقترح ان يكون هو رئيس اللجنة، واضاف فولكمان ان اللجنة ستطلب من مركز الابحاث والمعلومات التابع للكنيست اقتراحات فعلية لتحسين اقتراح القانون.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com