في ظل الأوضاع القائمة في البلاد من تخبط امني وفي ضل العمليات الأخيرة على حاجز الجلمة (جلبوع) المؤدي الى محافظة جنين واخرها يوم أمس الاثنين ومحاولة القيام بعملية اليوم التي ادعت اسرائيل حصولها، قررت وزارة "الأمن" الإسرائيلية اغلاق الى اشعار اخر في محاولة للضغط على المسؤولين والمواطنين في جنين لتحمل مسؤولية العمليات المستمرة وهذا ما أكده افيخاي ادرعي الناطق باسم الجيش الاسرائيلي في تعقيبه على ما يجري .

تعقيب افيخاي ادرعي
وجاء في تعقيب ادرعي : على ضوء العمليات التي تحصل ضد قوات الأمن، واستجابة لتوصيات وتوجيهات التقديرات الأمنية، تم إغلاق معبر الجلمة أمام حركة السير، وذلك حتى إشعار آخر".

واضاف البيان : معبر الجلمة هو واحد من المعابر الكبيرة والهامة وتدخل منه الشاحنات الاسرائيلية والفلسطينية على حد سواء، ويمر منه آلاف العمال الفلسطينيين للعمل في إسرائيل، وآلاف الاسرائيليين الذين يدخلون منه للتسوق في جنين، مع التشديد على أن العمليات التي تحصل تضر أولا في الاقتصاد الفلسطيني" بحسب البيان.

3000 طالب يعانون

وفي هذا الصدد تلقى موقع "بـُكرا" عشرات الشكاوى والمناشدات من طلاب الداخل الذين يدرسون في الجامعة العربية الامريكية في جنين ويعيشون في حالة من الخوف والقلق والمعاناة جراء ما يحدث حيث أشار الطلاب انهم لم يعودوا قادرين على تحمل كل هذه التضييقات مستغربين تجاهل النواب العرب لحالهم رغم علمهم بوجود اكثر من 3000 طالب من الداخل في الجامعة جلهم يمرون عبر معبر الجلمة .

التفكير بالانسحاب من الجامعة

وفي حديث لموقع "بـُكرا" مع توفيق حبيب الله منسق لجنة فلسطينيو الداخل : على المسؤولين التدخل فورا والضغط سياسيا من اجل فتح المعبر وتهدئة الأوضاع وتخفيف الضغط النفسي على الطلاب طلابنا يعيشون في حالة من الرعب والقلق جراء ما يحدث حتى وصل الحال ببعض الطلاب بالتفكير بالانسحاب من الجامعة لقلقهم وقلق اهاليهم عليهم وعدم وجود ضمانات لان لا تضيع سنوات تعليمهم سدا في حال تصاعد الأوضاع .

تخفيف العبء والعناء
وأضاف : بدورنا كلجنة فلسطينيو الداخل نحن في اجتماعات دائمة خلال الفترة الأخيرة وفي تنسيق متواصل مع مجلس اتحاد الطلبة والشبيبة الطلابية في سبيل محاولة تخفيف العبء والعناء على الطلاب في النواحي الاجتماعية والطلابية وسنتواصل اليوم وغدا مع أصحاب السفريات لتحصيل أسعار مخفضة لنقل الطلاب الى بيوتهم عبر معبر جبارة .

مسالة وقت

وفي حديث اخر مع يوسف كميل رئيس مجلس اتحاد الطلبة : سنعمل جاهدا وماليا لتقديم التسهيلات لطلاب الداخل من اجل تفادي ازمة المعبر وكلنا ثقة ان ما يدور هو مسالة وقت ومحاولة ضغط من إدارة المعبر والسلطات الإسرائيلية لكن الأمور ستعود الى نصابها وستعود الحياة كما كانت على الطلاب الصبر وان لم يكن من الضرورة العودة الى قراهم ومنازلهم هذا الأسبوع فالأفضل اجتناب مشقة السفر الى معابر ابعد والبقاء في السكنات للتحضير للامتحانات ريثما تزول الازمة .

رسالة الى وزير الامن
وفي تعقيب النائب مسعود غنايم لموقع "بـُكرا" حول الموضوع رد قائلا : فور اعلان اغلاق معبر الجلمة قمنا بإرسال رسالة مستعجلة باسم القائمة المشتركة نطالبه بضرورة الغاء القرار وإعادة فتح المعبر كونه المتنفس الأكبر للطلاب والذين لا علاقة لهم في ما يدور في منطقة الصراع شانهم شان كل طلاب الداخل في أوروبا والأردن .

اتصالات مع الجامعة

وأضاف : نحن نرفض ونستنكر تصريحات الطلاب حول قضية التأخر في خدمتهم او التخلف بوعودنا اتجاههم فنحن في اتصال مع إدارة الجامعة كل الوقت وقد عملنا على تسهيل عملية تسجيل الطلاب الذين تأخرت شهادات البجروت خاصتهم بسبب عملية التسريب وجرى كل شيء على ما يرام واننا نتشرف في زيارة الجامعة في كل وقت لكننا لم نتلقى أي دعوى للزيارة ولم نتلقى أي شكوى وتأخرنا في حلها نامل من طلابنا التروي والتحلي بالصبر وعدم القلق وكل شيء سيكون على ما يرام .
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com