أظهرت المعطيات الصادرة عن دائرة الاحصاء المركزية ، ان الشاحنات متورطة في قرابة 30% من حوادث الطرق الدامية الفتاكة ، على الرغم من ان هذا النوع من المركبات يشكل 3% فقط من مجمل عدد السيارات والمركبات في اسرائيل .

وتفيد المعطيات ، بأنه وقعت في البلاد خلال هذا العام (60) حادث طرق دموي ، تورطت فيها شاحنات ، أي بزيادة نسبتها 22% مقارنة بالعام الماضي .

ويستفاد من دراسة أجرتها وزارة المواصلات وشملت (1215) شاحنة تزيد حمولتها عن عشرة أطنان – ان 50% من هذه الشاحنات تعاني اعطابا وخللا في احتياطات الأمان .

وقد تم انزال اربع شاحنات من بينها ، عن الشارع ، بسبب خطورة الأعطاب والنواقص ، بينما تم انزال (185) شاحنة ، بشكل مؤقت ، 53% من الشاحنات التي انزلت عن الشارع أعطاب وتلف وتهالك في العجالت والطارات .

مسؤولية أصحاب الشاحنات

وقال ضابط كبير في شرطة السير في هذا السياق ، ان شهر اكتوبر تشرين الاول المنتهي سجّل ، وحده ، (27) قتيلا بالحوادث ، بينما اصيب منذ مطلع العام الحالي ألف و (141) انسانا بجراح متفاوتة ، في حوادث طرق تورطت فيها الشاحنات .

وفي السياق نفسه ، صرح المدير العام لجمعية "أور ياروك" شموئيل ابواف ، بأن من واجب وزارة المواصلات محاسبة أصحاب الشاحنات المتورطة بالحوادث ، وليس سائقيها فقط ، لأنهم يتحملون القسط الأكبر من مسؤولية ضمان الأمان ، ومنع الخلل والأعطاب . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com