عقدت في مدينة حيفا صباح اليوم لجنة موظفي البنك العربي اجتماعا من اجل البحث في الخطوات الاحتجاجية التي سوف تتخذها لجنة الموظفين من اجل الحصول على حقوقها كاملة بعد دمج البنك العربي مع بنك لؤمي ، وحضر الاجتماع كل من: فهد مراد شنان، جورج حداد، سليم نجمي، عمر الصح، احمد اغا، احمد محاجنة، مامون مقصقص، مالك حلاق ومجدي زيدان.

معارضة الدمج

وتحدث نيابة عن لجنة الموظفين السيد فهد مراد شنان شارحا لموقع بكرا عن معارضة لجنة الموظفين للدمج في هذه الصيغة، والخطوات التي سوف تتخذها لجنة الموظفين احتجاجا على هذه السياسة حيث قال: منذ إعلان إدارة البنك العربي وليؤمي على دمج البنك العربي إلى داخل بنك ليؤمي بتاريخ 4/5/15، أعلنا عن معارضتنا للدمج وطلبنا الإدارة الغاءه، ومن ثم توجهنا إليهم لعقد جلسات والدخول في إطار مفاوضات متواصلة من أجل مساواة وضمان حقوق الموظفين أُسوة بموظفي بنك ليئومي .

نزاع عمل

وأضاف: هذا الأمر إستمر أكثر من خمسة أشهر حيث أدركنا أن إدارة ألبنك غير معنيه بمساواة شروط عملنا ولم توافق على أهم بنود طلباتنا وحقوقنا والتي قدمت لهم حسب طلبهم .بناءا على ذلك قررت لجنة الموظفين التوجه إلى نقابة المستخدمين (ألهستدروت) من تاريخ 2/9/15 بطلب ألموافقة على إقرار نزاع عمل .هذا الطلب بحث وتقرر مرافقة الحوار من قبل ممثل عن الهستدروت الذي استمر حتى الاسبوع الماضي في المحاولة لتقريب وجهات النظر للمطالب المشروعة للموظفين ، وفي نهاية الأمر وصل الحوار الى طريق مسدود لتشبث إدارة البنك في معارضتها للمطالب مما حدا بالهستدروت للموافقة على إعلان نزاع عمل في البنك العربي .

وقال: منذ الإعلان عن ألدمج تصرفت لجنة الموظفين على قدر عالٍ من ألمسوؤلية وذلك حفاظاً على مصالح البنك والموظفين والزبائن وبذلت كل الجهود من أجل الوصول الى إتفاق يضمن حقوق ألموظفين ولكن للأسف الشديد إدارة البنك بتعنتها استمرت في المماطلة وأخيراً قاطعت الجلسات وأوقفت المفاوضات.

المطالبة بالعودة الى طاولة المفاوضات

وأوضح: من هنا لجنة الموظفين تناشد إدارتي البنك العربي وبنك ليؤمي العودة إلى طاولة ألمفاوضات بنوايا صادقة وجدية للتوصل الى اتفاق يضمن المساواة .اننا نحمل ادارتي البنك العربي الاسرائيلي وبنك ليئومي المسؤولية الكاملة للوضع القائم اليوم ولما قد يطرأ في الايام القادمة .

وأختتم: من الجدير ذكره في هذا السياق ان موظفي البنك عملوا عشرات ألسنين بتفانٍ وإخلاص وقدموا كافة ألخدمات على أحسن وجه ممكن لجمهور الزبائن الكرام وعلى ذلك يستحقون كل الثناء وألتقدير .

إدارة لئومي أقامت لجنة فحص خاصة بشأن أجور الموظفين

وتعقيبا على ما جاء في الإجتماع قال بنك لئومي في ردٍ له لـ "بكرا": يؤسفنا إعلان لجنة الموظفين في البنك العربي الإسرائيلي عن نزاع عمل. "لئومي" ملتزم بعملية دمج البنك العربي الإسرائيلي داخل بنك "لئومي" - وهي عملية تضمن الحفاظ على حقوق الموظفين، وبدون تنفيذ إقالات. في "لئومي" هنالك تقليد يعزز ثقافة الحوار والتعاون من أجل التوصل إلى حل مشترك للمشاكل، ونحن على ثقة أن هذا ما سيحدث هذه المرة أيضا.

فيما يتعلق بادّعاء لجنة الموظفين، نشدد على أن إدارة لئومي أقامت لجنة فحص خاصة بشأن أجور الموظفين، ووجدت أن شروط الأجور المتبعة في "لئومي" مماثلة لتلك التي كانت سائدة حتى اليوم في البنك العربي الإسرائيلي. وهذا ينسحب أيضاً على شروط التقاعد المبكّر. علاوة على ذلك، الدمج سيعود بالنفع على موظفي البنك العربي الإسرائيلي، الذين سيصبحون موظفين في "لئومي" ومن المنتظر أن يستفيدوا من اتساع دوائر الاهتمام وتعزيز القنوات التي تتيح لهم التقدم، والتي ستفتح أمامهم بعد الدمج". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com