أعلنت لجنة الموظفين القطرية في البنك العربي، أنها ستعقد عند الساعة العاشرة، من صباح يوم غد الخميس، اجتماعًا، للبحث من أجل الوصول إلى صيغة مناسبة لحل نزاع العمل في البنك العربي.

وتأتي تشويشات العمل هذه، عقب إعلان قرار الدمج بين البنك العربي الإسرائيلي مع بنك لئومي، قبل نحو 5 أشهر. والتي بدأت منذ صباح اليوم الأربعاء، بين الساعة الثامنة والنصف، حتى الساعة العاشرة والنصف، ومن ثم استكمل الموظفين عملهم.

ومن الجدير ذكره، أن نزاع العمل، يشمل نحو (450) من موظفي البنك، العربي، وجميعهم يطالبوا بالمساواة بالحقوق، والتكافؤ في فرص العمل، والتقدم فيه، وتصغير فجوة فرق الأجور.

وفي حديث مع رئيس لجنة الموظفين القطرية في البنك العربي- فهد مراد شنان قال: منذ نحو 5 أشهر من اليوم، ونحن نحاول في نقاشٍ مستمر مع إدارة البنك، ونعمل من أجل تحسين ظروف العمال في البنك، وقمنا بتسجيل عريضة سجلنا عليها مطالبنا، فقبل الدخول إلى مرحلة الدمج بين البنكين، يجب أن نحصل على ضمانات رسمية من قبل الإدارة، والاتفاق الجماعي لضمان الحقوق الكاملة للموظفين بعد الدمج. وعدم فصلهم، بالإضافة إلى إبرام عقود تضمن حقوق الموظفين في حال قرر الاستقالة بسبب الدمج.

ومن بين مطالب التي تنادي بها اللجنة، المساواة بين موظفي البنك العربي، وبنك لئومي، وعدم التمييز بينهم، عدم الإثقال في طلب المهام على موظفين البنك العربي والتسوية في الطلبات.

وعن اجتماع يوم غد قال: أن الاجتماع مفتوح أمام لجنة الموظفين، ووسائل الإعلام، ولم يتم التوجه من قبل اللجنة، إلى إدارة البنك للحضور.وتقدمت عريضة تحتوي على لائحة مطالب الموظفين، لتقديمها للإدارة.

وفي نهاية الحديث، قال: " نتأمل إنهاء التشويشات، والحصول على مطالبنا، قبل موعد الدمج.

تعقيب "لئومي"

وجاء في تعقيب بنك "لئومي" الذي وصل لـ"بـُكرا" بعدما توجهنا إليهم: يؤسفنا إعلان لجنة الموظفين في البنك العربي الإسرائيلي عن نزاع عمل، "لئومي" ملتزم بعملية دمج البنك العربي الإسرائيلي داخل بنك "لئومي" - وهي عملية تضمن الحفاظ على حقوق الموظفين، وبدون تنفيذ إقالات، في "لئومي" هنالك تقليد يعزز ثقافة الحوار والتعاون من أجل التوصل إلى حل مشترك للمشاكل، ونحن على ثقة أن هذا ما سيحدث هذه المرة أيضا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com