الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب – 23.10.15

1. اغلاق غرف الصفوف خلال الاستراحة

س- هل يسمح للمدرسة اغلاق غرف الصفوف خلال الاستراحات وإلزام جميع الطلاب بالخروج منها؟
ج- نعم يسمح بذلك من اجل تحاشي ابقاء الطلاب في الصفوف بدون اشراف خشية تعريضهم للمخاطر التي قد تكون موجودة داخل غرف الصفوف, لذلك فمن صلاحية المدير اتخاذ قراره بإغلاق الصفوف خلال الاستراحات. المعلم هو المخول الوحيد لفعل ذلك بعد التأكد من ان الصفوف خالية من الطلاب. يجب الحرص على عدم ترك مفتاح الصف بمتناول ايدي الطلاب خلال الاستراحة. (النشرة الدورية للمدير العام תשעד/7(ג), 03 במרץ 2014).

2. اعادة مبالغ جبيت من الاهالي

س- في المدرسة التي تتعلم فيها ابنتي بقيت مبالغ ماليه من المبلغ الاجمالي الذي جبي منا نحن الاهالي السنة الماضية فهل يمكن ارجاع هذه المبالغ الينا؟
ج- هذا ممكن بالتأكيد تبعا لحجم المبلغ الذي تبقى فان كانت نسبه المبلغ المتبقي حتى 10% من حجم الصرف المخطط يمكن استغلاله وفقا لقرار تتفق عليه ادارة المدرسة ولجنة اولياء الامور المدرسية.
اما اذا تعدى الفائض نسبه ال 10% فإما ان يعاد الى الاهالي اوان يستغل لتمويل نشاطات اضافية من نفس النوع الذي جبيت من اجله ويتم ذلك ايضا بحسب قرار مشترك تتخذه ادارة المدرسة ولجنة اولياء الامور.

3. المطالبة بدفع تكلفة اصلاح نظارات طالب آخر

س- يتعلم ابني في المدرسة ألابتدائية وقد شارك مجموعة من الطلاب في اللعب خلال ألاستراحة, وحصل ان انكسرت نظارات احد اللاعبين فهرع الولد الذي كسرت نظارته باكيا شاكيا لمديرة المدرسة. قامت المديرة على اثر ذلك بمطالبه الاولاد الذين لعبوا مع بعض بالاشتراك في تمويل اصلاح ألنظارات, لكن ابني يقول بأنه غير مذنب في ما حصل لذلك رفضت انا المشاركة في تغطية التكلفه. بعد ذلك قامت المديرة باستدعائنا الى محادثة قالت خلالها بأننا ملزمون بالدفع وإلا فلن يحصل ابني على الشهادة. هل هذا مسموح؟
ج- كلا هذا تصرف غير مسموح من قبل المديرة, اذ انه ليس من المفروضان تتدخل المديرة على هذا النحو وان تطالبكم بدفع تكاليف اصلاح النظارة التي تضررت خلال اللعب حتى لو اعتقدت بان ابنك احد المسئولين عن ذلك. ليس مسموحا للمديرة بمطالبتكم بأي مبلغ لصالح ولد آخر وغني عن الذكر بأنه ليس من صلاحياتها اشتراط حصول ابنكم على شهادته بتسديد ثمن اصلاح النظاره او بمنعه من استلام الشهادة بسبب عدم تسديد دين معين. لا يجوز فرض عقاب مادي على الطلاب لأي سبب. نشير هنا الى انه وفقا للنشرة الدورية للمدير العام (تشرين ثاني عام 2001) فإنه, فقط في الحالات التي تسبب فيها الطالب بأضرار لممتلكات المدرسة يمكن الزام الاهل بتسديد مصاريف اصلاح الضرر. في حالتكم لا يدور الحديث عن ضرر اصاب ممتلكات المدرسة ولذلك فان تصرف المديرة لا ينسجم لا مع القانون ولا مع النشرات الدورية للمدير العام.

4. في حال طلاق الوالدين يجب على المدرسة دعوة كلاهما

س- تطلقت من زوجي والد بناتي وبقيت البنات معي فهل من المفروض ان تقوم المدرسة بدعوة الاب الى اجتماعات اولياء الامور مع انه بالكاد موجود في حياتهن؟
ج- يجب عليكم بلاغ المدرسة بالوضع الجديد من ناحية الطلاق وترتيبات الحضانة. اذا لم تصدر المحكمة امرا قانونيا يمنع الاب من التواصل مع بناته فان المدرسة ملزمة بالتواصل مع الطرفين ودعوة كلاهما الى الاجتماعات والفعاليات التي يدعى اليها باقي الاهالي. النشرة الدورية للمدير العام תשעד/7א ממרץ 2014).

5. مؤهلات المرافق لطلاب مع الاحتياجات الخاصة خلال سفرهم

س- ما هي مؤهلات المرافق لطلاب يعانون من اعاقه ويتبعون لنظام التعليم الخاص خلال سفرهم؟
ج- يمكن للمرافق ان يكون اي شخص من سن 18 وما فوق, يتحدث لغة الطلاب (العربية او العبرية وفقا للغة الطلاب) بدون ماضي جنائي, يتحلى بالقدرة والمهارة في التواصل مع الطلاب.
يجدر الذكر بان السلطة المحلية هي مشغل المرافقين ويمكن ان تقوم بهذه الوظيفة ايضا هيئة عامة قطرية تعمل في مجال الاحتياجات الخاصة لذلك يجب على اي مشغل من اي نوع الاهتمام بتعريف المرافقين بنظام المرافقة والحرص على تدريبهم ضمن دورات تاهيلية خاصة اذا لزم الامر. (الملحق ب للنشرة الدورية للمدير العام بشأن نقل الطلاب وموظفو سلك التعليم -دورية المدير العام תשעד/1ב מאוגוסט 2013).


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com