تضمن اخر تقرير صادر عن دائرة الاحصاء المركزية ، معطيات وصفت "بالمقلقة" ، حول حاضر ومستقبل الاقتصاد الاسرائيلي ، وفي مقدمتها توقّعات تشير إلى معدلات متواضعة في النمو الاقتصادي الممثل بالناتج المحلي الخام ، لا تتعدى نسبة 2.5% ، وهي أدنى نسبة منذ العام 2009 ، علماً ان معدل النمو سجل العام الماضي (2014) نسبة 2.6% ، وفي العام الأسبق (2013) نسبة 3.2%.

ومن بين التوقعات التي تضمنها التقرير الأخير – ارتفاع بنسبة 4.1% في الإنفاق على الاستهلاك الفردي (مقابل 3.7% العام الماضي) ، وتراجع بنسبة 2.1% في تصدير البضائع والخدمات – بينما سجلت العام الماضي زيادة بنسبة 2.6% في هذا المجال .
كذلك يتوقع ان تبلغ قيمة الناتج للفرد هذا العام (137) الف شيكل ، أي اعلى من العام الماضي بنسبة 0.4% .

تراجع في اقتناء السيارات

ووفقاً لتوقعات دائرة الاحصاء ، فسيتراجع منسوب شراء سلع ومنتجات ثابتة (دائمة) للفرد ، بنسبة 2.8% ، بعد ان سجل هذا المنسوب العام الماضي ارتفاعاً بنسبة 7.8% ، كما يُتوقّع تراجع بنسبة 11.2% في شراء السيارات الخصوصية – بينما يتوقع ارتفاع بنسبة 5.7% في اقتناء الاجهزة والادوات المنزلية (كالبرادات والمكيفات والغسالات) . كما يتوقع ارتفاع في الانفاق والصرف على الاستهلاك اليومي الاعتيادي ، بنسبة 2% ، وكذلك نسبة ارتفاع مشابهة في الاستهلاك العام ، الذي يشمل الصرف والانفاق على الخدمات الصحية وخدمات التعليم والثقافة ، وما إلى ذلك .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com