تشهد المخابز والمطاعم في مدينة الناصرة في الآونة الأخيرة تغييرا ملحوظا في صنعها وتقديمها لانواع الخبز، حيث يتم التركيز على بيع خبز القمح الصحي وذلك استجابة لمشروع القيادة الطبية التي يرعاه مستشفى الناصرة، كخطوة إيجابية أخرى في اتجاه تحسين نمط الحياة الصحي في المجتمع العربي والتخفيف من نسبة الإصابة بمرض السكري في المجتمع العربي.

انا أرى دور الطبيب ليس فقط ان يتواجد في العيادة ويعطي ادوية وانما يؤثر على المجتمع ويرشده الى نمط حياة صحي

د. بشارة بشارات مدير مستشفى الناصرة قال لـ"بكرا": لاحظنا من تجارب سابقة ان الأطباء الذين تعلموا موضوع القيادة الطبية كان تصرفهم مع المرضى مختلف، حيث انهم كانوا يتصرفون كقائدين طبيين وليس كطبيب عائلة لديه معلومات كثيرة، وانما كان القائد الطبي لديه القدرة بالتأثير على المجتمع وينصح الناس في كيفية اتباع نمط حياة صحي وبالتالي السيطرة على مرض السكري منذ بداياته وحتى منعه.

وأضاف: برأيي دور الطبيب لا يقتصر على التواجد في العيادة واعطاء الأدوية، انما يتوجب عليه التأثير على المجتمع وارشاده الى نمط حياة صحي، سواءً طريق الشرح للمجتمع عن أهمية خبز القمح، او زيارة البيوت والعائلات والمخابز.

سنقوم بثورة طبية في مجال التغذية الصحية ونمط الحياة الصحي.

وعن نجاح المشروع في الناصرة قال: بعد اول مشروع قيادة طبية الأوضاع الصحية تحسنت كثيرا في الناصرة، لا يوجد مخبز في الناصرة لا يوجد به خبز قمح حتى جزء من المطاعم تتعامل فقط مع خبز القمح، ونطمح الى تغيير المواد الغازية ومشروبات معينة، في حال وجود قيادة طبية سنقوم بثورة طبية في مجال التغذية الصحية ونمط الحياة الصحي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com