يقدّر المسؤولون في ادارات البنوك الاسرايلية حجم قروض الاسكان ("المشكنتا") التي اقترضها المواطنون في أيلول سبتمبر الماضي بثلاثة مليارات و (900) مليون شيكل (مليار دولار) – هذا على الرغم من ان الشهر المذكور قد شهد عددا اكبر من المعتاد من أيام الاجازات اليهودية – مع الاشارة الى ان هذه الأعياد صادف حلولها العام الماضي (2014) في شهر تشرين الاول اكتوبر ، ويومها بلغ حجم قروض الاسكان (3.5) مليار شيكل .

وصرّح مسؤول في أحد البنوك بأن حجم القروض هذا يشير الى وتيرة عالية في الأفتراض ، رغم الأعياد وقلة أيام عمل المصارف "وأتوقع أن تبقى هذه الوتيرة عالية خلال العامين أو الثلاثة القادمة " – على حد تقديره ، معللا ذلك بكون سوق العقارات "سوقا نشطة ومرموقة، تتفاعل مع البورصة من خلال سوق العقارات وسوق المال " .

اكثر من (10) آلاف قرض

ويستفاد من تقارير البنوك ، ان حجم القروض التي اقترضها الاسرائيلييون خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام قد بلغ (49) مليار شيكل ، بينما حجم هذه القروض مجمل العام الماضي (52) مليارا ، ما يرجّح تسجيل حجم قروض فائق في نهاية العام الحالي ، مقارنة بأعوام سابقة .

ويستفاد من التقارير أيضا أن عدد القروض الاسكان التي منحت للاسرائيليين خلال آب اغسطس الماضي قد بلغ عشرة آلاف ومئتي قرض ، مقابل (6600) قرض في نفس الشهر من العام الماضي ، بينما بلغ عدد القروض الممنوحة خلال الاثني عشر شهرا المنتهية في آب اغسطس الماضي (2015) مئة وثمانية آلاف (108000) قرض اسكان جديد ، بلغ حجمها (62) مليار شيكل .

قيمة الشقق

وأظهرت التقارير ان 18% من القروض الممنوحة في شهر اغسطس كان الغرض منها شراء شقة تتراوح قيمتها ما بين (800) ألف شيكل و (1.2) مليون شيكل ، بينما كان الغرض من 38% من تلك القروض شراء شقة تتراوح قيمتها بين 1.2- 2 مليون شيكل ، وتم منح 19.6% من القروض لشراء شقة تتراوح قيمتها بين 2-3 ملايين شيكل . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com