1. المشاركة في جلسات لجنة اولياء الامور المدرسية

س- هل يحق لأهل لم ينتخبوا المشاركة في جلسات لجنة اولياء الامور المدرسية؟
ج- نعم يحق لأي ولي امر المشاركة في جلسات لجنة اولياء الامور المدرسية مع العلم ان من لم ينتخب لا يتمتع بحق التصويت. تعتبر لجنة اولياء الامور هيئه عامة منتخبة وهي لا تبحث امور الطلاب والمعلمين الشخصية لان سرية هذه التفاصيل مضمونة بحكم الحفاظ على الخصوصية لذلك فلا مانع من حضور اي ولي امر جلسات اللجنة فهي جلسات مفتوحه. للمزيد من التفاصيل حول مندوبي اولياء الامور انظروا : النشرة الدورية للمدير العام תשסד/4א מדצמבר 2003.

2. عدد الرحلات المدرسية في مرحلة المدرسة الاعدادية

س- انتقل ابني للتعلم في الاعدادية وبودي ان اعرف ما هو عدد الرحلات المدرسية التي من المفروض ان يقوم بها في هذه المرحلة والى اين!
ج- وفقا للنشرة الدورية للمدير العام תשעה/11(ב), מיום 23 ביולי 2015, فان برنامج الرحلات المخطط كالتالي:
القدس- يوم في المدرسة الاعدادية ويوم في الثانوية.
منطقتان على الاقل من مناطق البحر المتوسط –احدهما في هضبة الجولان- يوم في المدرسة الاعدادية ويوم في الثانوية.
منطقتان على الاقل من المناطق ألصحراوية - احدهما الى ايلات (الى ايلات ليس قبل الصف العاشر ولا اقل من 3 ايام)– واحده في المدرسة الاعدادية وواحدة في الثانوية.
جولة واحدة على الاقل في جزء ما من السهل الساحلي ويمكن القيام بذلك في اطار السفر الى المناطق التالية: سهل يهودا, الكرمل, الجليل الغربي.
جولة واحدة على الاقل في جزء ما من المناطق التالية: الجولان, الجليل الأعلى, الجليل الأسفل, الصحراء الشرقية, شرقي النقب, جبال ايلات.
مع العلم بان لكل مدرسة الحق في اتخاذ قراراتها الخاصة بشأن اختيار الجولات التي تراها مناسبة والتي تعتبر جزء من البرنامج التعليمي الذي يجب على الطلاب المشاركة فيه.

3. تأخير في تطبيق برنامج الدمج

س- قررت لجنة التنسيب بان ابنتي التي تتعلم في الروضه تستحق مربية دمج ولكن هذا لم يطبق حتى الآن. من المسؤول عن ذلك وماذا يمكنني ان افعل؟
ج- تقع مسؤولية تطبيق قرار الدمج على عاتق مركز الدعم البلدي او اللوائي (ماتيا) الاقرب الى مكان سكنك. يمكنك التوجه بهذا الشأن الى مركز الدعم البلدي او اللوائي (ماتيا) القريب او الى المسؤول عن التعليم الخاص في السلطة المحلية. يذكر بان العمل على ذلك يبدأ عادة بعد انتهاء فترة الاعياد اليهودية في بداية السنة الدراسية.

4. هل يمكن للطالب ان يختار التعلم في مستوى تعليمي اعلى من المستوى الذي حددته له المدرسة؟

س- في الشهادة التي حصلت عليها ابنتي تقرر بان عليها ان تدخل الى مجموعة تعلم الانجليزية بمستوى "ب" مع العلم اننا نتحدث الانجليزية في بيتنا, هل يمكننا ان نعترض على هذا القرار؟
ج- تقوم المدارس بإجراء امتحانات في الصيف بغرض اتاحة الفرصة امام الطلاب لتحسين تحصيلهم والارتقاء الى مجموعة اعلى. في الحالات التي يبدو فيها ان ثمة فجوة بين ما قرره المجلس التربوي للمدرسة وبين رغبة الطالب كما في حالتكم نوصي بالتوجه الى مركز الموضوع في المدرسة والى المستشارة والطلب منهم اتاحة الفرصة لابنتكم لمحاولة اثبات قدرتها في المستوى الذي اختارته. يمكن لهذا ان يكون مشروطا بفترة زمنية معينه وبمستوى علامات معقول يبرر اختيارها. سيتوجب على ابنتك خلال هذه الفترة التجريبية اثبات نفسها وقدرتها على التعلم ضمن المجموعة الاعلى والحصول على الانجازات التي تم تحديدها سلفا والاتفاق عليها بين الطرفين. (النشرة الدورية الخاصة للمدير العام ט', תשנ"ז.)

5. لجنة اولياء امور في الروضه

س- تتعلم بنتي في الروضة وأريد ان أعرف هل يمكننا ان ننتخب لجنة اولياء امور في الروضه؟
ج- نعم يمكنكم ذلك بلا شك فهذا احد حقوقكم كأولياء امور. يجب انتخاب لجنة اولياء امور مره في كل سنة خلال اجتماع يضم اولياء امور طلاب الروضه وذلك خلال الشهرين الاولين من بداية السنة الدراسية. تضم هذه اللجنة 3 اولياء امور من بين عموم اهالي الاطفال في الروضه.



يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com