نظمت جامعة القدس المفتوحة فرع قلقيلية وحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، ندوة سياسية بعنوان " تصاعد الهجمة الاسرائيلية على المسجد الاقصى في ظل المتغيرات العربية والدولية" تحت رعاية رئيس جامعة القدس المفتوحة د. يونس عمرو ومحافظ محافظة قلقيلية اللواء رافع رواجبة عقدت في قاعة بلدية قلقيلية.

وشارك في الندوة: محافظ قلقيلية رافع رواجبة، والشيخ عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية وخطيب المسجد الأقصى، وحاتم عبد القادر مسؤول ملف القدس في حركة فتح وعضو مجلس أمناء الجامعة، محمود ولويل أمين سر حركة فتح، الدكتور جمال رباح القائم بأعمال مدير فرع الجامعة في قلقيلية، قائد المنطقة العميد الركن مهدي سرداح ومدراء الأجهزة الأمنية وممثلون عن المؤسسات الرسمية والشعبية.

وأشاد المحافظ بجهود المؤسسات القائمة على هذه الندوة داعياً إلى توسيعها، مشيراً إلى أن شعبنا الملتف حول قيادته التي تناضل في كافة المحافل الدولية من اجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي والتي كان آخرها رفع العلم الفلسطيني في الأمم المتحدة.

من جانبه قدم الشيخ صبري شرحاً مفصلاً حول مدينة القدس والاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى منذ وقوعه تحت الاحتلال، مشدداً على أهمية المدينة المقدسة للعالمين العربي والإسلامي، وأكد أن هناك مخطط إسرائيلي تدعمه الجماعات اليمينية المتطرفة بتواطؤ من كافة التيارات الإسرائيلية يهدف إلى تهويد ما تبقى من المسجد الأقصى وتقسيمه زمانياً ومكانياً الأمر الذي يرفضه كل المسلمين.

وقال حاتم عبد القادر أن هذه الحرب التي تتعرض لها مكونات المدينة المقدسة الديموغرافية والدينية والاجتماعية إنما الهدف منها تهويدها لصالح المشروع الاستيطاني الصهيوني، وان ما يجري من اقتحامات في المسجد الأقصى هو بناء على توجيهات سياسية انسجمت مع فتاوى حاخامات المستوطنين لتحقيق أهداف سياسية تكرس الاحتلال، ووتيرة الهجمات تزداد عاما بعد عام خاصة في فترة الأعياد اليهودية إذ أنهم يطلقون بالونات اختبار لقياس رد الفعل الفلسطيني والعربي والدولي، لهذا نحن في المدينة المقدسة نواجههم بصلابة ونفشل مخططاتهم.

ودعا عبد القادر إلى تعزيز الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام واستثمار كافة الطاقات في مواجهة الاحتلال ومستوطنيه، مؤكدا على صمود المواطنين في المدينة المقدسة لحملات التهويد المستمرة والقيادة أرسلت رسائل إلى المجتمع الدولي فحواها أن لا هدوء في القدس طالما المسجد الأقصى مستهدف، وأضاف أن شعبنا لن يقف مكتوف الأيدي أمام استمرار الهجمات، واراهن على إرادة المقدسيين والفلسطينيين في كافة أنحاء الوطن.

من ناحيته قال الدكتور جمال رباح " أن هذه الندوة تم تنظيمها لما تقوم به إسرائيل من هجمة إسرائيلية ممنهجة بحق أبناء شعبنا وما تتعرض له مدينة القدس من اعتداءات يومية ، وهي رسالة للمحتل بأن مدينة القدس ليست وحدها"، مضيفاً أن جامعة القدس المفتوحة تؤكد على غرس القيم الوطنية لدى طلبتها ضمن برامجها المختلفة وتسعى إلى التواصل مع المؤسسات التعليمية في الدول العالم لنقل هموم الشعب الفلسطيني وخاصة ما تتعرض له المدينة المقدسة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com