تحدث مجموعة من رجال الدين من مختلف الديانات حول الدور الإيجابي الذي يجب أن يلعبه رجال الدين في نشر ثقافة التأخي والتعايش والسلام، ونبذ الفرقة والأحقاد والخلافات والتفرقة بين أبناء المجتمع الواحد على أساس الديانة.

الشيخ فرج: يجب تقريب القلوب ونشر رسالة السلام في الأعياد

في هذا السياق، قال الشيخ والإمام يوسف معدى فرج، إن رجال الدين هم القدوة والرمز للتأخي والمحبة والسلام، ولهم دور أساسي في نشر رسالة المحبة والتعايش المشترك، كذلك نشر ثقافة عمل الخير والعمل من أجل تقارب القلوب بين جميع أفراد الديانات السماوية.

وأضاف الشيخ معدي فرج وهو من قرية يانوح في تصريح لــ"بكرا"، أن رجال الدين يجب أن يكونوا القدوة في الخير، والسبيل لتعليم الناس الدين والتسامح وعدم الكراهية والتأخي بين مختلف أفراد الديانات، وللخطاب الديني أهمية عظيمة في نشر كلمة المحبة والسلام، ضمن تعاليم الدين الحقة بثوابت وطنية ومسؤولية كبيرة، والتركيز على القيم الروحية المشتركة.

وبين أنه تقع على عاتق رجال الدين مسؤولية التأسيس لمرحلة ثقافية وإنسانية مستقبلية ترتكز على الفكر والعقل وتثبيت مفهوم جديد، بعيدٍ من كل أشكال العنف والإكراه.

وقال الشيخ والإمام معدى فرج هذه الأيام مباركة على جميع الطوائف، فأبناء الطوائف اليهودية يحتفلون بعيد العرش والمسيحيين يحتفلون بعيد الصليب والمسلمون والدروز احتفلوا بعيد الأضحى المبارك، ويجب تقريب القلوب في العيد بين الجميع وكذلك نشر ثقافة السلام".

الأب إلياس عبد: الندوات الدينية تسهم في نشر الأفكار النيرة

من جانبه، قال الأب الياس عبد من قرية معليا إن الندوات التي تجمع الناس مع بعضها البعض وطبعا على رأسهم رجال الدين من مختلف الديانات هي فرصة لتجديد الحديث والكلام والأفكار، فهناك أفكار نيرة حول التعايش بين طوائف المجتمع، هذه خطوات مباركة، وستأتي بنتيجة جيدة على المجتمع.

الحاخام أفي: يجب نشر ثقافة السلام خصوصا في شهر الأعياد

إلى ذلك، قال الراب افي من قرية الورود لـ"بكرا": " في كل عام من عيد العرش منذ 10 اعوام ندعو جيراننا أبناء الوسط العربي من: ترشيحا، وفسوطة، ويانوح، وجث، وكسرى، وغيرها لنجلس جميعا ونتحدث عن التعايش المشترك، وكيفية تعزيزه طبعا بمشاركة رؤساء مجالس ورجال دين، للوصول إلى المحبة والسلام والتعايش خصوصا في هذا الشهر المبارك لجميع الطوائف.

الشيخ نورد الدين خطيب: الندوات المشتركة تقرب القلوب وتعزز التعايش.

إلى ذلك، قال الشيخ نور الدين خطيب من قرية يانوح: "دائما في المناسبات المشتركة التي تجمع الطوائف مع بعضها البعض تقرب القلوب وتعزز العلاقات، ومن المنطلق الديني وكما قال سلطان باشا الاطرش، الدين لله والوطن للجميع، ونحن نحافظ على هذا القول لان كل الناس أبناء الله سبحانه وتعالى".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com