أعلنت شركة "تشمبيون موتورز" الاسرائيلية المستوردة لسيارات الفولكسفاغن والسكودا والأودي والسيات – عن قرب استدعاء (11) الف سيارة من هذه الطرازات لاجراء ما وصفتها "خدمة خاصة" لهذه السيارات .

وتتعلق هذه "الخدمة الخاصة" بوجود خدمة محوسبة في سيارات الديزل من هذه الطرازات ، فيها تزييف لنتائج فحص تلوث الهواء ، بحيث تظهر منسوبا منخفضا للتلوث ، بينما المنسوب الحقيقي للتلوث يزيد عن المؤشر الظاهر في الخدمة – بأربعين ضعفا !

ويشار الى ان التحقيقات التي استمرت عاما كاملا في الولايات المتحدة ، وأجرتها الوكالة المريكية لحماية البيئية – أظهرت ان شركة "فولكسفاغن " قد عمدت الى الغش والخداع فيما يتعلق بمنظومة قياس تلوث الهواء في السيارات التي تنتجها – قاضطرت بعد انكشاف هذا الأمر الى توجيه استدعاءات لتصليح (11) مليون سيارة في انحاء العالم ! 

وترتّب على هذه الفضيحة استقالة المدير العام للشركة وتخصيص (7.3) مليار دولار لمقتضيات اصلاح الخلل في المنظومات المعطوبة ، فيما رفعت في امريكا دعوى ضد الشركة ، بقيمة (18) مليار دولار ، ويتوقع ان تتكبد الشركة أضرارا خسائر تزيد عن هذا المبلغ بكثير !

الباسات "خارج التغطية" !

وأعلنت الشركة المستوردة (تشمبيونز موتورز) أن المسح الأولي للسيارات التي سيتم استدعاؤها للتصليح يشير الى انها جميعها تسير بمحركات الديزل ، وهي مصنوعة في السنوات الواقعة ما بين 2009 – 2015
وتتكون السيارات المستدعاه من (5500) سيارة سكودا ، وخمسة آلاف سيارة فولكسفاغن ، خصوصية وتجارية ، و(300) سيارة أودي و (200) سيارة سيات ، بينما طرازات الباسات الجديدة التي ما زالت تباع في اسرائيل حتى الآن – لا يتوقع شملها في الاستدعاءات . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com