نشرت وزارة الاقتصاد اجراء تنافسي لتوزيع حصص معفاة من الرسوم الجمركيّة لاستيراد أجبان صلبة. يذكر أنّه تمّ تنفيذ الاجراء التنافسي للمرّة الأولى في بداية العام 2015، بحيث تمّ في اطاره توزيع حصص لخمسة فائزين، الأمر الذي أدّى إلى زيادة تشكيلة الأجبان الصلبة وخفض الأسعار في هذا السوق.

ويشار إلى أنّه في الاجراء الجديد تم ادخال بعض التحسينات عليه فقد تمّ زيادة حجم حصّة الأجبان المعدّة للتوزيع إلى 5400 طن وتمّ كذلك زيادة الحد الأقصى لعدد الفائزين.

وتهدف هذه التحسينات إلى زيادة المنافسة من خلال توفير امكانيّة المشاركة للاعبين إضافيّين، من ضمنهم مستوردين ومنتجين محليّين صغار ومتوسطين.

وستعقد وزارة الاقتصاد يوم الخميس 8.10.2015 مؤتمر للمعنيّين بفحص امكانيّة المشاركة بالاجراء التنافسي، وذلك في مقر وزارة الاقتصاد في القدس، ويستوجب التسجيل المسبق له. ويشار إلى أنّه من الممكن معاينة تفاصيل الاجراء التنافسي في موقع وزارة الاقتصاد.

وزير الاقتصاد، آرييه درعي، قال: "هذه الخطوة اتخذت في اطار تطبيق القرار الحكومي بتعزيز المنافسة في السوق المحلي للأجبان الصلبة وبالتالي خفض الأسعار. هذه خطوة اضافيّة من بين خطوات عديدة نتخذها في سبيل تعزيز المنافسة وخفض الأسعار في سوق منتجات الغذاء الأساسيّة".

وقال من جانبه عميت لانغ، مدير عام وزارة الاقتصاد: "الحديث يدور عن اجراء جوهري له تأثير ملحوظ على المنافسة والاسعار في هذا المجال. لقد دخلت ماركات جديدة إلى السوق الإسرائيلي ويتم بيعها بأسعار مريحة ومنخفضة أكثر من الأسعار المراقبة. ونحن نخمّن أنّه على ضوء نجاح الاجراء التنافسي في السنة الأخيرة سيكون الطلب على الحصص التي ستوزع في الاجراء الحالي أكبر".​

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com