عقدت جمعية "نحمي" اليوم الثلاثاء في فندق الجولدن كراون في الناصرة مؤتمرها السنوي بعنوان "نهج حياة صحي لمنع مرض السكري" حيث حضر المؤتمر أطباء  وشخصيات سياسية واجتماعية ممرضون واخصائيون في مجال التغذية ومجالات أخرى تتعلق بالموضوع.

افتتح المؤتمر بكلمة من رئيس بلدية الناصرة علي سلام الذي رحب بالحضور وشدد على أهمية وجود مؤتمرات مشابهة في المجتمع العربي مشيرا الى ان الناصرة تكون دائما المقر الأنسب لعقد هذه المؤتمرات، تلاها محاضرة قصيرة وشيقة للبروفيسور نعيم شحادة الذي تحدث بدوره عن الجمعية أهدافها وتطلعاتها.

البروفيسور نعيم شحادة: تعاون مع عدة مؤسسات بلدية منها بلدية الناصرة

وقال البروفيسور شحادة في سياق كلمته: نضع نُصب اعينكم تفاصيل حول برنامج هام جدا بادرنا اليه منذ بداية سنة 2014 يهدف الى منع تطور مرض السكري من النوع 2 ( سكري البالغين) في مدينة الناصرة.

وتابع: برنامج "نحمي" اختصار(( لنهج حياة صحي لمنع مرض السكري)) ، هو برنامج شمولي يهدف لمنع تطور مرض السكري لدى شريحة المقبلين على هذا المرض (Pre Diabetics) يشمل البرنامج عدة اذرع للتوعية وسيتم تنفيذه بالتعاون مع عدة مؤسسات بلدية: بلدية الناصرة، وزارة الصحة، وزارة المعارف، صناديق المرضى، رجال الدين، مجموعات نسائية، مستشفيات الناصرة، المقاهي والمطاعم.

مرض السكري هو وباء الألفية الثالثة

وأضاف قائلا: مرض السكري هو وباء الألفية الثالثة فعدد مرضى السكري بازدياد دائم كل سنة. تقرير منظمة الصحة العالمية لسنة 2009، اشار بتواجد ما يقارب 220 مليون مريض سكري في العالم وان هناك ملايين من مرضى السكري لم يتم تشخيصهم حتى يومنا هذا. هذه الظاهرة، تشكل مشكلة مركزية في إسرائيل عامة وفي المجتمع العربي خاصة أسوة بالدول المتقدمة في العالم.

معطيات وزارة الصحة تشير الى تواجد ما يقارب نصف مليون شخص مصاب بمرض السكري من النوع الثاني وما يقارب 200 الف مرضى سكري لم يتم تشخيصهم.

نسيم عاصي: سنعمل على مسارات مشي لمرضى السكري في الناصرة باتفاق مع البلدية

بدوره نسيم عاصي المدير التنفيذي للمشروع قال ل"بكرا": مشروع "نحمي" هو اول مشروع من نوعه في المجتمع العربي حيث تم من خلاله التركيز على منطقة الناصرة كونها اول مدينة عربية تضم عدة فئات في المجتمع، حيث نعمل من خلال مؤسسات جماهيرية وصناديق المرصى ووزارة الصحة والمعارف وبلدية الناصرة.

تطبيق خاص لمرضى السكري بالعربية

وتابع: بدأنا بهذا المشروع خطوة خطوة بمساهمة أطباء من مستشفى الناصرة ونحن مقبلون على مشاريع جديدة منها تطبيق خاص باللغة العربية يتم استخدامه من قبل مرضى السكري، كما اتفقنا مع رئيس بلدية الناصرة بان نعمل على مسارات مشي مستقبلا، وأيضا اتفقنا مع أصحاب المطاعم في الناصرة، باستبدال الخبز مستقبلا الى خبز القمح الأسود، وبالتالي فان كل هذه المشاريع تهدف الى نمط حياة صحي والتقليل من نسبة ارتفاع السكري في المجتمع العربي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com