أكد رئيس تيار النهضة الوحدوي في لبنان، الشيخ غازي حنينة، ضرورة ان تقوم منظمة التعاون الإسلامي بمساءلة السعودية عن التقصير الذي تسبب بفاجعة منى.

قال الشيخ حنينة في حديث خاص لوكالة فارس ان الحادث الفاجعة الذي أودى بحياة المئات من الضحايا من حجاج بيت الله الحرام في منى يوم الخميس الماضي ليس الحادث الاول. ورأى أن ذلك يأتي نتيجة سوء الاداره التي ليست بمستوى المسؤولية التي يجب ان تتوفر بالعناصر المناط بها إدارة هذا العدد الضخم والذي أدى الى سقوط هؤلاء الضحايا ولذلك ان كل تبرير يمكن تقديمه للهروب من المسؤولية إنما هو هروب من تحملها امام العالم الاسلامي الذي يترتب على منظمة التعاون الاسلامي ان تقوم بمساءلة الدولة المسؤولة عن هذه الفاجعة التي وقعت على ارضها.

واضاف، ان الحجاج الذين يفدون الى بيت الله الحرام لأداء مناسك الحج إنما يقدمون من دول متعددة، وعلى دولهم ان تتحمل مسؤولية متابعة امورهم من لحظة الانطلاق حتى عودتهم سالمين الى ديارهم، ولذا من الضرورة الشرعية والقانونية والواقعية ان تقوم الدول الاسلامية بتشكيل هيئة إشراف على مناسك الحج وذلك حفاظا على ارواح المسلمين مطالبا بتكاتف الدول الاسلامية للسعي لتحقيق هذه الخطوة التي تحفظ ارواح الحجاج خاصة وان الهيئات الدولية مطالبون بإجراء تحقيق لكشف مجريات هذه الفاجعة التي اودت بحياة مئات الضحايا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com