تراجع سعر الذهب من أعلى مستوى له في شهر بعد موجة صعود في الدولار. وهبط السعر الفوري للذهب 0.5 % إلى 1148.6 دولارا للأوقية بعد أن زاد 2.1 % يوم الخميس في أكبر زيادة في يوم واحد منذ يناير.

ونزلت عقود الذهب الأميركية تسليم ديسمبر 0.7 % عند التسوية إلى 1145.6 دولارا في طريقها لتسجيل خامس خسارة فصلية على التوالي. وتراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 % إلى 15.12 دولارا للأوقية وانخفض البلاتين 1.18 % إلى 951.25 دولارا بينما ارتفع البلاديوم 0.84 % ليسجل 665 دولارا للأوقية.

صعود الدولار

وارتفع الدولار لأعلى مستوى له في أكثر من خمسة أسابيع مقابل سلة عملات رئيسية وسط توقعات بأن يرفع مجلس الاحتياطي الأميركي أسعار الفائدة هذا العام وبعد صدور بيانات بشأن النمو الاقتصادي الأميركي تدعم فيما يبدو زيادة الفائدة.

كانت يلين قالت في كلمة إنها واعضاء بلجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الأمريكي لا يتوقعون أن تؤثر التطورات الاقتصادية والمالية العالمية في الآونة الأخيرة بدرجة كبيرة على السياسة. وفاجأت التعليقات المحللين نظرا لأن البنك أبقى أسعار الفائدة دون تغيير قبل نحو أسبوع لأسباب منها المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي.

وأظهرت بيانات لوزارة التجارة نمو الناتج المحلي الاجمالي الأميركي 3.9 % بمعدل سنوي في الربع الثاني ارتفاعا من 3.7 % في تقديرات أعلنت الشهر الماضي. ودعمت البيانات احتمال أن يكون الاقتصاد الأمريكي قادرا على التعامل مع رفع الفائدة.

وارتفع مؤشر الدولار - الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة عملات رئيسية - إلى 96.700 بعد بيانات النمو ليسجل أعلى مستوى له منذ 19 من أغسطس. واتجه المؤشر لتسجيل مكاسب أسبوعية بحوالي 1.4 % في أفضل أداء له منذ منتصف يوليو. وفي مقابل الين الياباني الذي يعتبر ملاذا آمنا سجل الدولار أعلى سعر في أكثر من أسبوعين عند 121.24 ينا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com