يعكف وزير المالية وخبراء الوزارة على دراسة اقتراح طرحته رئيسة ديوان المحاسبة العامة للوزارة، ميخال عبادي بويانجو – باقامة صندوق قروض للمزارعين، بكفالة وضمانة من الدولة، على شاكلة صندوق القروض الخاص بالمصالح الصغرى والمتوسطة، والذي تقررت اقامته باعلان من وزارتي المالية والاقتصاد.

ويهدف الصندوق المقترح الى تقديم القروض للمزارعين بشروط سهلة ومريحة، لكي يتمكنوا من تمويل الاستثمارات وتوسيع حقولهم ومزارعهم، ولازالة العقبات والعوائق التي يزاجهونها حاليا ً.

وذكر في هذا السياق ان الصعوبات التي يواجهها المزارعون "تضطر" البعض منهم الى بيع او تأجير أراضيهم للعرب "والعياذ بالله"!

كما اشتكى عدد من مزارعي الجنوب من انهم لم يحصلوا حتى اليوم على التعويضات المستحقة لهم في اعقاب العدوان على غزة ("الجرف الصامد").

وفي هذا السياق، صرّح رئيس اتحاد المزارعين في اسرائيل، دوبي اميتاي، بأن وزير المالية، موشيه كحلون، أبلغة بأنه ينظر بايجابية الى فكرى اقامة الصندوق، مع الاشارة الى ان قروضا ً من هذا النوع "أسهل على المزارعين من القروض الممنوحة لهم من البنوك" – كما ورد على لسان الوزير الذي اقترح ان يكون رأس مال الصندوق بقيمة لا تقل عن ملياري شيكل (اكثر من نصف مليار دولار)، على ان تكون حصة وزارة المالية من التمويل 20% من رأسماله، والباقي من مختلف البنوك، بكفالة من الحكومة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com