أعلن المدير الجديد لمستشفى "ايخيلوف" بتل ابيب، البروفيسور "روني غامزو"، عن قراراه باعادة تقديم خدمات الولادة الطبيعية، وبالمجان دون مقابل، في جناح "ليس" الخاص بالسيدات الوالدات في المستشفى.

وكانت هذه الخدمات المدفوعة الأجر توقفت العام الماضي، في ايخيلوف نفسه، وفي مستشفى "شيبا" أيضا ً، بناء على تعليمات من وزارة الصحة التي كان البروفيسور "غامزو" مديرها العام، وقد أثار هذا القرار في حينه غضبا ً واستنكارا ً في أوساط السيدات الراغبات بالولادة الطبيعة.

وبلغت رسوم استخدام غرف الولادة الطبيعية (4200) شيكل (1200 دولار)، وتضم هذه الغرف "بركة ولادة" وتجهيزات توفر الراحة للسيدة الوالدة، لكن وزارة الصحة قررت عام 2013 منع المستشفيات الحكومية من جباية هذه الرسوم. واستند هذا القرار الى كون هذا النوع من الخدمة "خدمة خاصة" تستفيد منها بالاساس الطبقات الغنية الميسورة، لكن مستشفى ايخليوف لم يسارع الى تنفيذ هذا القرار، وطبقة في يونيو حزيران من العام الماضي (2014) بضغط من المستشارة القضائية لوزارة الصحة – بينما نفذ مستشفى "شيبا" القرار فور صدوره، وأعلنت ادارته انها لن تستأنف تقدم هذا النوع من "الخدمات المجانية"، تجنبا ً للخسائر والعجز، واشترطت استئنافها بتخصيص ميزانيات من وزارة الصحة.

عدد من المستشفيات ما زال يقدم هذه الخدمة

وفي معرض اعلانه عن استئناف تقديم خدمات الولادة الطبيعية – شدد البروفيسور "غامزو" على وجوب توفير هذه الخدمة لكل سيدة ترغب فيها، مجانا ً، وعلى ضرورة تعميم هذا النظام في كافة المستشفيات.

ويشار الى ان نظام الولادة الطبيعية المجانية ظل معمولا ً به في عدة مستشفيات، رغم القرار السابق لوزراة الصحة، ومن بين هذه المستشفيات: وولفسون (حولون) ومئير (كفار سابا) وأساف هاروفيه (الرملة) وبيلينسون (بيتح تكفا) ومعياني هيشوعاه (بني براك)، وغيرها – مع اختلاف وتفاوت بين مستشفى وآخر من حيث اجراءات وظروف الخدمة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com