أتم رونالدو لويس نازاريو دي ليما أسطورة كرة القدم البرازيلية عبر كل العصور عامه التاسع و الثلاثين " 39 " امس الثلاثاء الموافق الثاني و العشرين من شهر سبتمبر/أيلول لعام 2015 بعدما اعتزل اللعبة نهائياً في عام 2011 في عمر الـ 36 عاماً.

حظي الظاهرة رونالدو بمسيرة مهنية أكثر من رائعة طوال السنوات التي لعب فيها كرة القدم و التي امتدت لحوالي 18 عاماً حصل خلالها على كثير من الألقاب مع الأندية التي لعب لها و مع منتخب البرازيل.

* مسيرته قبل الدخول لعالم كرة القدم للمحترفين :

لعب الظاهرة في نادي يسمى " ساو كريستوفاو " و ذلك في الفترة بين 1990 إلى 1993 و ذلك بعدما انفصلت والدته عن والده بسبب إدمان الأخير للكحول ، و كان عمر رونالدو حينها 11 عاماً ، لكن والده ظل يشجعه على ممارسة لعبة كرة القدم التي رأتها والدته مضيعة للوقت.

* انطلاق مسيرته الاحترافية :-


لعب رونالدو في عام 1993 مع نادي كروزيرو البرازيلي و قدم مستويات متميزة تمكن بها من تسجيل 44 هدفاً خلال 47 مباراة رسمية مع الفريق لفت بها أنظار كارلوس ألبرتو باريرا المدير الفني لمنتخب البرازيل حينها ليضمه إلى منتخب السامبا في مونديال 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية و الذي تمكن أبناء البرازيل من التتويج بلقبه.
و كان المدرب " روبرتو جاجليانوني " هو أول المدربين الذين أشرفوا على تدريب اللاعب و تنبأ له بمستقبل مبهر بعد أول حصة تدريبية وأخبره بأنه سيكون المهاجم الأول للبرازيل في قادم السنين.

فيما تحدث روبرتو في تصريحاته عن الظاهرة ، حيث قال " في ديسمبر 1992 قلت أنني قد أرسلت صبي إلى كروزيرو سيكون المهاجم الأول للمنتخب البرازيلي وسيلعب في كأس العالم 1998، طلبوا مني الاسم فقلت (رونالدو) ".

* انطلاق مسيرته الأوروبية :-

* اللعب لنادي بي إس في إيندهوفن الهولندي :-

في عام 1994 اتخذ أولى خطواته في عالم كرة القدم الأوروبية ، حيث انتقل للعب في نادي بي إس في إيندهوفن الهولندي مقابل مبلغ يقدر بـ 6 ملايين دولار ليلعب تحت قيادة المدرب الأسطوري السير بوبي روبسون لمدة موسمين تمكن خلالهما من تسجيل 42 هدفاً في 46 مباراة في الدوري الهولندي ، و سجل 54 هدفاً في 57 مباراة رسمية مع بي إس في.

* الانتقال لنادي برشلونة الإسباني :-

بعد نهاية الموسمين رحل بوبي روبسون عن تدريب إينهوفن و رحل لتولي القيادة الفنية لنادي برشلونة الإسباني ليقوم بضم رونالدو إلى ملعب كامب نو في موسم 1996-97 ، حيث شارك في 49 مباراة مع الفريق الكاتالوني في جميع المسابقات الرسمية سجل خلالها 47 هدفاً.
بينما كان للظاهرة الكثير و الكثير من اللقطات الرائعة مع الفريق الكاتالوني و لعل أهمها هدفه المذهل أمام كومبوستيلا عندما مر من ستة مدافعين دفعة واحدة قبل أن يتلاعب بحارس المرمى ليسجل هدفًا ألهب حماس العشاق في كامب نو وجعل السير بوبي روبسون يضع يديه على رأسه من التعجب والدهشة.

و تمكن رونالدو بالفعل من قيادة الفريق إلى التتويج بلقب كأس ملك إسبانيا ، حيث كان مزيجاً ما بين روماريو وستويشكوف و مايكل لاودروب في لاعب واحد ، لقد أنسى الأنصار هؤلاء أصلاً.، لكنه قرر الرحيل عن البلوغرانا بعد موسم واحد فقط مع الفريق.

* الانتقال إلى الإنتر و بداية لعنة الإصابات :-

رفض رونالدو جميع إغراءات برشلونة من أجل البقاء داخل كامب نو ليقرر الرحيل إلى محطة جديدة في حياته الكروية و بالأخص إلى نادي إتر ميلان الإيطالي موسم 1997-98 و قدم موسماً متميزاً شارك بعده في مونديال فرنسا 1998 الذي خسر السيليساو في مباراته النهائية بثلاثة أهداف مقابل لا شيء على يد فرنسا المضيف.

لكن في موسم 1998-99 بدأت معاناة ابن السامبا مع الإصابات ، حيث تعرض للإصابة بقطع في الرباط الصليبي للركبة ليغيب عدة أشهر و يعود بعدها للمشاركة في مواجهة نادي لاتسيو ، حيث شارك لمدة سبع دقائق فقط قبل أن تعاوده الإصابة بقطع في أوتار الركبة اليمنى بالكامل.

كادت الإصابة الأخيرة أن تقضي على مستقبل الظاهرة ، لكنه بفضل إرادته القوية تمكن من العودة إلى الملاعب بعد 20 شهر من العلاج ليشارك في مونديال كوريا الجنوبية و اليابان في عام 2002 و يسجل 8 أهداف منها هدفين في الفوز على ألمانيا في المباراة النهائية بهدفين نظيفين ، حيث كسر الرقم القياسي للأهداف المسجلة في بطولة كأس عالم واحدة منذ الرقم المسجل في البطولة منذ مونديال 1974.

* العودة إلى الليغا لكن عن طريق الغريم الأزلي لبرشلونة " ريال مدريد " :-

انتقل رونالدو إلى النادي الملكي قادماً من عملاق ميلانو في صيف عام 2002 و تمكن من الفوز مع الفريق بكأس العالم للأندية في العام نفسه ، ثم قاد الفريق لتحقيق لقب الدوري الإسباني في موسم 2003-04 و استمر مع الريال حتى شارك في مونديال ألمانيا عام 2006.

تمكن الظاهرة من تحطيم رقم الألماني جيرد مولر كأفضل هداف في تاريخ المونديال بالوصول إلى الهدف رقم 15 ، ثم بدأت مشاكل رونالدو في مدريد مع المدرب لكسمبورغو ، قبل أن يليه الإيطالي فابيو كابيلو الذي أطاح برونالدو من ريال مدريد و تمكن بعدها من الفوز بلقب الدوري مرة أخرى موسم 2006-07.

* انتقال جديد لعملاق ميلانو الآخر " آي سي ميلان " :-

انتقل رونالدو للعب مع مواطنه ريكاردو كاكا في عام 2007 ، حيث تمكن من المشاركة في 14 مباراة فقط مع الروسونيري سجل فيها 7 أهداف كانت كفيلة لحصوله على المركز الثالث و العشرين في قائمة أفضل خمسين لاعب في هذا العام و حصل على دوري أبطال أوروبا ، كأس العالم للأندية و كأس السوبر الأوروبي مع ميلان في أول مواسمه معه.

و في الموسم الثاني 2007-08 عادت مشاكل الإصابات لتضرب رونالدو من جديد و لم يتمكن من المشاركة سوى في 6 مباريات فقط مع الفريق ، و في 13 فبراير/شباط 2008 تعرض لإصابة بالغة الخطورة ضد ليفورنو بقطع في أوتار الركبة اليسرى بالكامل ليقدر الأطباء فترة علاجه بـ 9 شهور ، لكنه تعافى سريعاً و عاد بعد 6 شهور فقط.

* آخر محطة في حياته المهنية " كورينثيانز " :-

وقع رونالدو للنادي البرازيلي في صفقة انتقال حر في 9 ديسبمر/كانون الأول من عام 2008 بعدما ظل بلا نادِ بعد انتهاء عقده مع ميلان ، حيث تمكن من تسجيل 6 أهداف في أول 7 مباريات له بقميص الفريق ، لكنه استمر على هذا الحال في كورينثيانز حتى قرر الاعتزال نهائياً في 14 فبراير/شباط من عام 2011 بعد مسيرة رائعة حصل فيها على العديد من البطولات و حصل على الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم 3 مرات آخرها عام 2002 بعد التتويج بالمونديال.

* ماذا قالوا عنه :-

- زلاتان إبراهيموفيتش " بالنسبة لي ، رونالدو هو الأعظم ، لقد كان بنفس جودة بيليه ، لم يكن هناك مثله ، لا أحد ترك تأثيرًا في كلا من كرة القدم واللاعبين الصاعدين مثل رونالدو ".

- أليساندرو نيستا "
رونالدو هو أشق المهاجمين الذين واجهتهم على الإطلاق، لقد كان من المستحيل إيقافه ".

- زين الدين زيدان "
بدون تردد، رونالدو هو أفضل لاعب لعبت معه على الإطلاق، لقد كانت لديه سهولة غريبة في التعامل مع الكرة، إنه رقم 1، كل يوم كنت أتدرب معه كنت أرى شيئاً مختلفًا جديدًا وجميلاً، وهذا هو الفارق بين اللاعبين الجيدين جدًا، واللاعبين الاستثنائين ".

- خورخي فالدانو " رونالدو ليس رجلاً واحدًا ، إنه قطيع ".

- السير بوبي روبسون " لقد كان أسرع شيء على الإطلاق أراه يركض بالكرة، إذا تجنب الإصابات ، كان بإمكانه أن يكون أعظم لاعب كرة قدم على الإطلاق ".

- ميروسلاف كلوزه " أنا ألعب في إيطاليا وكل شخص تحدثت معه هناك يقول لي أن رونالدو هو أفضل اللاعبين الذين لعبوا هنا على الإطلاق ، بالنسبة لي لقد كان اللاعب الأكثر كمالاً على مر العصور ".

- زيكو " كان واحدًا من أفضل اللاعبين الذين شاهدتهم ، لم أعهد لاعبًا أفضل منه في الحركة ، كنت أتمنى اللعب معه لأن هذا كان من الممكن أن يجعلك تسجل أكثر من 2000 هدفًا ، فقد كنت سأمنحه الكرة في كل مرة ".

- إيمرسون "
أعتقد أن رونالدو كان على علم أنه لا يحتاج للعمل كثيراً في التدريبات مثلنا ، لقد كان بإمكانه في يومين القيام بالعمل الذي كنا نقوم به خلال 10 أيام ، وقد كان دائمًا هو المتفوق ".

- ساندرو مازولا "
لقد كان يفعل أي شيء يريده بالكرة ، إذا قرر التسجيل فسوف يسجل ، كانت لديه القوة و الفنيات وكان يلعب في أي مكان ، و في أي ملعب ضد أي خصم ، كان أفضل من أي لاعب آخر ".

و إليكم فيديو يبرز أفضل مهارات رونالدو خلال مسيرته الكروية ...

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com