نشر صندوق النقد الدولي تقريرًا حول الاقتصاد الاقتصاد الإسرائيلي تضمّن تحذيرًا مما وصفه بتضخّم أسعار الشقق بنسبة تقارب 30% " ما يعني أن أي تغيير أو إصلاح في هذا المجال، قد يؤدي الى المساس والإضرار بالاستهلاك الفردي، فيؤثر بشكل خاص على أولئك الذين اشتروا شقة في السنوات الأخيرة".

ووصف المحللون الاسرائيليون التقرير المذكور بأنه" إيجابي عمومًا" من جهة كونه يمتدح إداء وأنشطة الاقتصاد الاسرائيلي، ويتوقع نماء الناتج المحلي الخام حتى نهاية العام الحالي بنسبة 2.5%، ونماءه العام المقبل (2016) بنسبة 3.3%، وفي الأعوام القليلة المقبلة- بنسبة 3%.
وبالمقابل ، فان التقرير لا يتجاهل جملة من المشاكل التي تواجه الاقتصاد الإسرائيلي مثل تدنّي انتاجية العمل، والنمو البطيء .

كما يشدّد خبراء صندوق النقد على الاشكالية الكامنة في انعدام المساواة في الدخل لدى مواطني إسرائيل التي تتصدر قائمة "اللا مساواة" في هذا المجال ضمن الدول المتطورة وينصح هؤلاء الخبراء بأن يكون عجز الموازنة الاسرائيلية أقل من السقف المحدد في إطار الميزانية ، البالغ 2.9 % من الناتج المحلي الخام،وذلك من أجل تقليص ديون الدولة.

وفي هذا الاطار ، صرّح مسؤول في صندوق النقد، بأنه " عندما يتحدث المسؤولون الاسرائيليون عن عجز بنسبة 2.5% ، فان هذه النسبة تعني، وفق المقاييس والمعايير الدولية اربعة بالمئة (4%)!

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com