شهدت عدة مناطق في بلادنا فجر اليوم سقوط امطار طفيفة، وذلك عشية عيد الاضحى المبارك الذي سيبدأ يوم الخميس، مراسلنا توجه الى د. مصطفى عصفور الخبير في الارصاد الجوية وعلم الفضاء، للاستيضاح حول حالة الطقس في ايام عيدالاضحى المبارك.

وقال عصفور:" وفقا للحالات المعروفة التي نراها عبر الأقمار الصناعية فأن حالة الجو ستكون منذ غد الثلاثاء هادئة نسبيا ودرجة حرارة معتدلة ولا نرى في الأفق أي مؤشر لسقوط أمطار هنا وهناك . وبالنسبة لحالة الطقس في الأعياد فأن الأجواء ستكون معتدلة مع ارتفاع بسيط على درجات الحرارة لتكون بين 27-30 درجة وهذا نراه للأيام القريبة القادمة من اليوم حتى يوم السبت القادم أي ما بعد عيد الأضحى ويوم الغفران للشعب اليهودي ، وما سنشهده فعلا في الأيام القريبة حالة طقس لطيفة معتدلة ولا نرى اية سحب قادمة من الغرب عبر الأقمار الصناعية . 

لا علاقة للأعياد والمناسبات الدينية بسقوط المطر 

وحول ما اذا كان لتقلب حالة الطقس والتغيرات التي تطرأ مؤخرا على درجات الحرارة علاقة بالأعياد اليهودية او المناسبات الدينية قال :" هذا لا يتعلق بأي مناسبة دينية قطعا ، وانما يتعلق بحالة الطقس نفسها وبالمتغيرات الطبيعية التي ذكرتها سابقا ، في درجات الحرارة او الرطوبة او الضغط الجوي فقط ، وليس لها أي علاقة مباشرة مع أي دين من الأديان ولا عيد من الأعياد ولا أي عامل من العوامل .

ومن الممكن ان تصادف في هذه الأيام موجة مطر صغيرة جدا جدا وهذا احتمال جدا ضيف وان كانت هذه الموجة ستكون من محض الصدفة ليس اكثر . 

موجة المطر الأخيرة ليست مؤشر لبداية فصل الشتاء مبكرا

وحول ما اذا كانت موجة المطر الأخيرة هي مؤشرا الى بداية فصل الشتاء مبكرا فقال :" اطلاقا لا !! ، لا يمكن القول بأن هذه الموجة القصيرة هي مؤشر لبداية فصل الشتاء او الاعتماد عليها بتحديد زمان وكمية الامطار وبداية فصل الشتاء ، ولا يمكن التعويل على هذه العاصفة الصغيرة بشهود المنطقة فصل شتاء غير عادي .

وقال عصفور :" اريد ان أوضح نقطة مهمة ، بأن فصل الشتاء يعتبر من اعقد المواضيع واصعب الفصول ، ومن الصعب معرفة فصل الشتاء لأنه فصل يتعلق بعدة متغيرات طبيعية عدة مركبات ، كدرجات الحرارة ما قبل الشتاء ونسبة الرطوبة والضغط الجوي وغيرها من العوامل التي قد تحدد متى يبدأ موسم الشتاء وكمية الامطار ودرجات الحرارة ، ومن هنا نقول ان من يحدد قدوم موسم الشتاء ليست عاصفة صغيرة كهذه التي شهدتها البلاد ولا يمكن ان تكون كذلك اطلاقا .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com