بحثت لجنة المعارف البرلمانية صباح اليوم الاحد قضية إضراب المدارس الأهلية وذلك في ظل استمرار تنكر وزارة المعارف لحقوق هذه المدارس بالميزانيات المتساوية. وشارك في الجلسة ممثلو المدارس الأهلية ولجان أولياء أمور الطلاب وممثلو وزارتي المعارف والمالية، بالإضافة إلى ممثلي نقابات المعلمين ومجلس الطلاب القطري. وطرح الأستاذ عوني بطحيش والمطران ماركوتسو مطالب المدارس بالمساواة في الميزانيات مع المدارس الرسمية.

وقال النائب جبارين الذي بادر لعقد جلسة المعارف في لجنة المعارف: "جلسة اليوم شكلت ضغطًا ملموسًا على وزارتي المعارف والمالية إذ أن الكنيست، بما في ذلك من أحزاب اليمين، أوضحوا ان هنالك تمييز ضد الطلاب العرب في المدارس الأهلية، وان هناك حاجة لتوفير ميزانيات إضافية لهذه المدارس، وستشكل اللجنة برأيي وسيلة ضغط اضافية من اجل ان تقوم وزارة المعارف بتقديم اقتراح جدي اكثر يتجاوب مع مطالب هذه المدارس. كما ان النقاش في لجنة المعارف اثبت صحة موقف المدارس الأهلية وصحة موقف الأهالي الذين رفضوا المقترح".

واضاف النائب جبارين ان اقتراح وزارة المعارف غير كاف ولا يمكنه ان يشكل أساسا لإنهاء الإضراب فالحديث عن مبالغ مالية محدودة ولمرة واحدة دون اي التزام بتغيير معايير تخصيص الميزانيات للسنوات المقبلة، كما ان الحديث عن اقامة لجنة لمتابعة الموضوع غير كاف، فلكي نضمن نجاح عمل مثل هذه اللجنة هناك حاجة لالتزام مسبق من الوزارة بأن تخصيص الميزانيات سيتم بشكل ثابت في السنوات القادمة وليس لمرة واحدة.

واضاف جبارين:"اشد على أيادي الأمانة العامة للمدارس الأهلية وأولياء الأمور بمواصلة النضال لأننا نستطيع تحقيق نتائج افضل بعد كل هذه الفترة من الإضراب. وبالإضافة الى جلسة الهيئة العامة للكنيست الاثنين هناك أيضا جلسة لسكرتارية لجنة المتابعة وسأقترح على اللجنة القطرية والسلطات المحلية ولجنة المتابعة ولجنة أولياء امور الطلاب القطرية الاعلان عن اضراب مفتوح في كل المدارس العربية الى ان تتم الاستجابة للمطالب العادلة للمدارس الأهلية".

وشارك أيضًا في النقاش أعضاء الكنيست باسل غطاس ومسعود غنايم وحنين زعبي وزهير بهلول ويوسي يونا وميراف ميخائيلي وايتسيك شمولي وصوفا لاندفر وعنات باركو.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com