تصدّر مرض ارتفاع ضغط الدم الانقباضي قائمة الأمراض التي تسببت بأعلى نسب وفيات في الأردن للعام 2013، بـ 3867 وفاة، بحسب ما افادته دراسة تحليليّة دولية.

ووفقا للدراسة، فإن مرض ارتفاع مؤشر كتلة الجسم تسبب بوفاة 3683 بين الأردنيين، بينما تسبب مرض ارتفاع نسبة سكر بلازما الدم في الصيام بـ 2734 وفاة والتدخين بـ 2166 وفاة، ومرض ارتفاع الكولسترول الإجمالي بـ 1517 وفاة.

ونُشِرَت في مجلة لانسيت الطبية عمل عليها مجموعة من الباحثين بقيادة معهد القياسات الصحية والتقييم (IHME) في جامعة واشنطن،، بعنوان "تقييم للمخاطر العالمية والإقليمية والوطنية المقارنة في 79 عاملا من عوامل الخطر البيئية والسلوكية والمهنية والمتصلة بالتمثيل الغذائي أو مجموعات المخاطر في 188 بلدا 1990-2013: تحليل منهجي لأعباء الأمراض على مستوى العالم 2013".

وأشارت الدراسة إلى أن النظام الغذائي الغني بالصوديوم تسبب بـ 1650 وفاة، بينما تسبب النشاط البدني المنخفض بتسجيل 1249 وفاة في حين تسبب انخفاض معدل ترشيح الكبيبات الكلوية1217 وفاة، تلوُّث الهواء بالجسيمات العالقة بـ 1008 وفاة، والنظم الغذائية التي تتسم بانخفاض محتواه من الحبوب الكاملة بـ 995 وفاة من بين الأردنيين.

وقال مدير معهد القياسات الصحية والتقييم كريستوفر موراي "هناك إمكانية كبيرة لتحسين الصحة من خلال تفادي مخاطر معينة مثل التدخين وسوء التغذية، وكذلك معالجة المخاطر البيئية مثل تلوث الهواء.والتحدي الذي يواجهه واضعو السياسات هو استخدام ما لدينا من معارف في توجيه جهود الوقاية والسياسات الصحية".

وقال مدير مبادرات الشرق الأوسط في المعهد والمشارك في إعداد الدراسة الدكتور علي مقداد، "من الممكن الوقاية من العديد من المخاطر التي تسهم في فقدان الصحة في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، لكن ما تزال هناك بعض المخاطر التي تدق ناقوس الخطر، وتحتاج إلى الكثير للتغلّب عليها مثل ارتفاع معدلات السمنة وارتفاع نسبة السكر في الدم وانخفاض النشاط البدني".

وعلى المستوى العالمي كان مرض ارتفاع ضغط الدم عامل الخطر الأول المرتبط بالوفيات على مستوى العالم في عام 2013، إذ ساهم في وفاة 10.4 مليون شخص في أنحاء العالم في ذلك العام.

وزاد أثر ارتفاع ضغط الدم على معدلات الوفيات بنسبة 49.1 % بين عام 1990 -حينما كان أيضا عامل الخطر الأول عالميا- وعام 2013.
ويُؤثِّر هذا العامل تأثيرا شديدا في الجنسين كليهما، لكن أثره المتزايد كان على الرجال أشد وطأة من النساء.وزاد تأثير عامل ارتفاع ضغط الدم بنسبة 39.9 % للنساء و59 % للرجال، وكان مرتبطا بوفاة 5.4 مليون أميركي من الذكور عام 2013.

ومعهد القياسات الصحية والتقييم (IHME)، منظمة عالمية مستقلة للبحوث الصحية في جامعة واشنطن تقدم تحليلات دقيقة ومقارنة لأهم المشكلات الصحية في العالم وتقدم تقييما للاستراتيجيات المستخدمة لمعالجتها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com