نشرت دائرة الاحصاء المركزية (الخميس) معطيات تفيد بأن نمو الاقتصاد الاسرائيلي قد توقف وانقطع "بشكل دراماتيكي لافت" في الربع الثاني من العان الجاري.

ويخشى خبراء الاقتصاد من استمرار هذه الوجهة ، على اعتبار ان الركود مستمر منذ ستة أشهر ، ما يعني ان ذلك ينطوي على بوادر ومؤشرات لركود اقتصادي قادم.

ووفقًا لمعطيات دائرة الاحصاء ، بلغت نسبة النمو في الربع الثاني 0.1% فقط، بينما هي بلغت في الربع السابق 1.8 %، وسجلت في الربع الأخير من العام الماضي نسبة 6.1 %- وبالمقابل تراجع الاستهلاك الفردي بشكل لافت، وخاصة استهلاك الأدوات الكهربائية والأثاث والملابس والأحذية.

ويشير الخبراء إلى ان المعطيات المتوفرة تُنْبئ باستمرار التراجع في النمو في الربع الثالث المقبل أيضًا .

270 مليار شيكل

وإزاء هذه المعطيات والمؤشرات ، أعلن وزير المالية، موشية كحلون عن تخفيض توقعات النمو للعام الجاري الى 2.6 % فقط ، بعد ان كانت قبل شهرين -3.1%، كما أعلن عن تخفيض التوقعات للعام القادم (2016) بنسبة 0.4% لتصبح 2.9%.

ومن جهة أخرى رفعت التوقعات الخاصة بحجم الجباية الضريبية للعام الحالي لتصبح (270) مليار شيكل، لكن دون الأخذ بالحسبان تداعيات تخفيض ضريبة القيمة المضافة (من 18% الى 17%)، وهو التخفيض المقرر بدء سريانه مطلع اكتوبر تشرين الأول القادم.

وفيما أشارت المعطيات إلى نسبة النمو السنوي للاقتصاد الاسرائيلي تبلغ حاليًا 2.5%- فقد نوّهت الى ان الاستهلاك العام زيادة هزيلة نسبتها 0.4% ، على الرغم من الزيادة السكانية

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com