اعلن الاب فهيم عبد المسيح رئيس الامانة العامة للمدارس المسيحية عصر اليوم في مؤتمر صحافي عقده في مدرسة المخلص في الناصرة عن استمرار اضراب المدارس الاهلية، والتوجه برسالة الى وزارة التربية والتعليم لاستيضاح ورقة الاقتراحات التي قدمتها مساء امس لحل ازمة المدارس الاهلية المسيحية.

وجاء هذا القرار بالاجماع، بعد ان اجتمعت الهيئة الإدارية للأمانة العامة وممثلو مجلس الأساقفة منذ صباح اليوم الخميس لبحث مقترحات الوزارة في مدرسة المخلص في الناصرة، حيث استمر الاجتماع مدة ساعات.

اسف وعجب ...

وفي ردٍ لها، عممت وزارة التعليم بيانًا على وسائل الإعلام جاء فيه على انها: تعبر عن شديد أسفها لقرار ممثّلي المدارس المسيحيّة رفض وبشكل متتال كل الاقتراحات والبدائل التي طرحت أمامهم خلال كل فترة الحوار القائم معهم خلال عام كامل .

وأوضح البيان: خلال الأسابيع الأخيرة أجريت مع ممثّلي المدارس سلسلة من اللقاءات برئاسة وزير التعليم ، وزير المالية ، مدير عام مكتب رئيس الحكومة ، المديرة العامّة لوزارة التعليم بهدف انهاء الاضراب وخلال هذه اللقاءات تمّ طرح عدّة بدائل واقتراحات ومنها؛ ابطال التقليص الذي قرّر عام 2014 والذي شمل جميع المدارس المعترف بها غير الرسميّة اضافة الى توفير دعم اضافي مثل : ساعات تعليميّة ، ارشاد واستكمال . ولكن للأسف الشديد تمّ رفض جميع هذه الاقتراحات وعوضا عن ذلك اختار ممثّلو المدارس اضراب التعليم والمسّ بجمهور الطلاب.

وأضاف البيان: من الجدير ذكره بأنّه التقت بالأمس ( يوم الأربعاء) المديرة العامّة لوزارة التعليم بممثّلي المدارس المسيحيّة وعرضت أمامهم " بنود المسار" الذي حدّد بالتنسيق مع وزير المالية لانهاء الاضراب ولكن " مع شديد العجب" رغم أنّ ممثّلي المدارس عبّروا عن موافقتهم على بنود المسار قرّروا التراجع بعد موافقتهم المبدئيّة والاستمرار بالاضراب .

طلاب الثانويات 

وقال بيان الوزارة: على ضوء كل هذه الاقتراحات والبدائل التي طرحت أمام ممثّلي المدارس المسيحيّة وزارة التعليم تناشد ممثّلي المدارس بوقف الاضراب وعدم المس بالطلاب والاستمرار في الحوار القائم في اطار اللجنة المشتركة . وزارة التعليم تؤكّد بأنّ المدارس المسيحيّة تطلب الحصول على تمويل %100 لمدارسها الابتدائيّة علما بأنّ جميع المدارس الابتدائيّة في دولة اسرائيل والتي تتبع للمدارس المعترف بها غير الرسميّة تحصل على تمويل لغاية %75 . هذه المدارس تريد أن تبقى مدارس معترف بها وتريد أن تحصل على تمويل بنسبة %100 كما هو الحال في المدارس الرسميّة . وزارة التعليم تؤكّد أيضا بأنّ جميع المدارس في المرحلة فوق الابتدائيّة في البلاد ( يشمل المدارس المسيحيّة ) تحصل على تمويل بنسبة %100 ورغم حصول هذه المدارس الثانويّة المسيحيّة على تمويل مساو ( %100 ) فضّلت ضم هذه المدارس للاضراب .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com