أفادت معطيات بنك إسرائيل المركزي بأن حجم قروض الاسكان ("المشكتنا") التي اقترضها الاسرائيليون الشهر الماضي (آب اغسطس) بلغ (6.2) مليار شيكل ( حوالي 1.5 مليار دولار) أي بزيادة نسبتها 52% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي (2014).

ويشير المراقبون الى ان هذه هي المرة الأولى في تاريخ الدولة، يقترض فيها المواطنون على مدى ثلاثة شهور متتالية قروضًا تزيد قيمتها (الاجمالية) عن ستة مليارات شيكل في الشهر، ما يُنبئ بأن العام الجاري قد ينتهي مسجلاً رقمًا قياسيًا في حجم وقيمة قروض الاسكان.

(62) مليار شيكل خلال عام

ويشار الى أن الرقم القياسي في حجم القروض سجل في يونيو حزيران الماضي، حيث بلغت سبعة مليارات شيكل، بينما بلغت في تموز يوليو التالي (6.6) مليار، وهبطت في آب اغسطس الماضي الى (6.2) مليار.

وبلغ اجمالي قيمة قروض الاسكان في الاثني عشر شهرًا الأخيرة ذروة غير مسبوقة بواقع (62) مليار شيكل، محطمًا الرقم القياسي الذي سجل عام 2013، بقيمة (51.7) مليار شيكل

معدّل مشابه حتى نهاية العام

ويتوقع المحللون تراجع حجم القروض في سبتمبر ايلول الحالي ، بسبب الأعياد اليهودية (رأس السنة والغفران) ، حيث تشهد الأنشطة الاقتصادية ركودًا واضحًا، وتكون البنوك مغلقة أيامًا طويلة.

وبالإضافة لذلك ،فعلى ضوء التقديرات والتصوّرات المتعلقة بسوق العقارات، وخاصة ما صرّح به وزير الاسكان يوآف غالانت عن عدم توقُّع انخفاض أسعار الشقق في المستقبل المنظور – فمن المرجّح ان يواصل المواطنون الاقبال على شراء الشقق خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من هذا العام ، من باب الضمان.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com