وصل مساء اليوم، الثلاثاء، المئات من طلاب المدارس الأهلية للتظاهر أمام منزل وزير التربية والتعليم نفتالي بينت (شارع تسيفمان 18، رعنانا) مطالبين المساواة وتحصيل حقوقهم وحقوق مدرسيهن بعد أن شرعوا بإضراب مفتوح منذ بداية العام الدراسيّ 1.9.15.

وإلى جانب الطلاب شارك عدد من القيادات اليهود والعرب بينهم عضو الكنيست باسل غطاس، وعضو الكنيست عيساوي فريج، وعضو الكنيست السابق موسي راز. 

التوقعات، ان يخرج بينت لإستقبال الطلاب 

وأكد الأب عبدالمسيح فهيم، من الأمانة العامة للمدارس الأهلية المسيحية في إسرائيل أن: كلنا أمل أن يفي الوزير بينت بوعده وأن يكون بحق وزير المعارف لكافة الطلاب في إسرائيل.

وعن توقعاته قال: كنا نتوقع منه أن يخرج للقاء أهالي وطلاب مدارسنا الأهلية المتظاهرين أمام منزله كما خرج للقاء طلاب مدارس أخرى، ليطمأنهم أن أولادهم سيحصلون على حقوقهم ويعودوا للدراسة بأسرع وقت ممكن، إلا أن ذلك لم يحدث.

اما جوزيف البينا، وهو أحد المعلمين ووالد لأحد الطلاب في مدرسة تيراسانطة الرملة فقد أكد: صحيح أنها كانت سنة جديدة حلوة على الوزير، لكنها سنة تعيسة لطلابنا، فحتى الآن لم نعد الى الدراسة، و33 ألف طالب لم يفتتحوا السنة الدراسية بعد.

تصعيد وفعاليات إحتجاجية 

يشار إلى أن هذه التظاهرة يرافقها عدد من الفعاليات الإحتجاجية، حيث نُصبت أمس خيمة اعتصام في حيفا على مدخل حيي شبرينتساك ووادي جمال على الشارع الرئيسي (شارع رقم 22)، ومن المقرر أن يقوم عشرات الطلاب المضربين بتوزيع مناشير بدءً من الساعة السادسة مساء على المارين. كما سيصل غدا مئات الطلاب الى منطقة المحكمة والمكاتب الحكومية في حيفا الواقعة بشارع بال – يام 15، للتظاهر والمطالبة بحقهم بالتعليم.

إلى ذلك، سيلتقي غدا الأربعاء العشرات من الكرادلة الذين يزورون البلاد، رئيس الدولة رؤوفين ريفلين في مقره، وسيطالبوه ببذل قصارى جهده للمساهمة في حل الأزمة.

وكان قد وقّع مئات رجال الأكاديميا العرب واليهود على عريضة معبرين عن دعمهم وتضامنهم مع النضال الحق والعادل للمدارس الأهلية في اسرائيل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com