أفاد بيان صادر عن دائرة الإحصاء المركزية في إسرائيل، بأن جدول غلاء المعيشة للشهر الماضي ( آب أغسطس) سجل تراجعًا بنسبة 0,2%، فيما أشار البيان إلى أن التضخم المالي سجّل منذ بداية العام الجاري- نفس النسبة.

واستنادًا إلى البيان، فإن سبب تراجع جدول الغلاء يعود إلى جملة أسباب وعوامل، أبرزها التراجع الموسمي في أسعار الفواكه الطازجة ( بنسبة 6%) والملابس (4%) والأحذية ( 3,4%)، وكذلك التراجع في أسعار الوقود وزيوت السيارات (4%) وخدمات الهاتف والانترنت ( 2,1%)- وبالمقابل، سجل ارتفاع في أسعار وتكاليف السياحة والرحلات ( 11,9%) والخضروات الطازجة ( 1,3%).

الفائدة المصرفية " باقية على حالها"

وفيما أشار البيان إلى أن بند المساكن والإسكان هو الأكثر تأثيرًا على تحديد نسبة ارتفاع أو تراجع جدول الغلاء- وفد سجل هذا البند الشهر الماضي ارتفاعًا بنسبة 0,7%، وفي هذا الإطار سجل مؤشر استئجار الشقق ارتفاعًا طفيفًا بنسبة 0,2%، وفي المحصلة، فإن أسعار الشقق هي الآن أعلى مما كانت عليه في الفترة الموازية من العام الماضي بنسبة 6%.
ويرجح المحللون أن جدول غلاء آب أغسطس لن يؤثر على قرار بنك إسرائيل المركزي بشأن نسبة الفائدة المصرفية، البالغة حاليًا 0,11%، ما يعني إبقاءها على حالها، حيث يشير خبراء البنك إلى أن وتيرة التضخم في الأشهر الأخيرة تتوازى مع العودة إلى السقف السنوي المحدد من قبل الحكومة ( في إطار الميزانية)، والذي تتراوح نسبته ما بين 1%-3%.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com