قررت لجنة المفاوضات اغلاق خيمة الاعتصام في مدينة الناصرة قل الثقل الى خيمة الاعتصام في حيفا والى الرملة لمخاطبة الشارع اليهودي، هذا ما جاء في بيان من لجنة المفاوضات.

وما زالت قضية ازمة المدارس الاهلية التي اعلنت الاضراب منذ افتتاح العام الدراسي الجديد نؤرق مضاجع الاهالي والمسؤولين وبعد مرور 15 يوما على افتتاح العام الدراسي الجديد لا يزال  33 الف طالب في الشارع ولم يبدأوا عامهم الدراسي ولا زالت القضية عالقة في انتظار انتهاء عيد رأس السنة لدى الشعب اليهودي في البلاد بهدف تجدد المفاوضات على امل الوصول الى حل جذري لمشكلة المدارس الاهلية وان تقوم وزارة التربية والتعليم والحكومة الاسرائيلية بمنح الحقوق والميزانيات التي طرحتها ادارات هذه المدارس ولجنة المفاوضات بتفويض من الامانة العامة للمدارس الكاثوليكية في البلاد.

بداية النضال 2014

الى ذلك.. فقد بدأ نضال المدارس الاهلية منذ بداية العام 2014 احتجاجا على تقليص الميزانيات المخصصة لها من الدولة الا انها حينها قد عرضت مطالبها امام الوزارة دون ان تحصل على اي مطلب على امل الاستجابة لهذه الطلبات وعدم التقليص في الميزانيات، علما انه في وقتها فان المدارس الاهلية كانت قد اعلنت اضرابا تحذيريا في بداية العام الجديد الا انها علقته بسبب تطورات جديدة استجدت في اللحظات الاخيرة وبعد مفاوضات بينها وبين الوزارة اكدت الوزارة من خلالها انها ستمد المدارس الاهلية بالميزانيات المطلوبة وتنفذ طلباتها.

اجتماعات وجلسات مستمرة مع مسؤولين دون حلول وعودة الى الصفر..

ومع بداية العام الدراسي الجديد عام 2015 بدأت لجنة المفاوضات المخولة من الامانة العامة التفاوض على مسألة الميزانيات قبل افتتاح العام الدراسي بفترة طويلة، ونظرا لعدم استجابة وزارة المعارف لطلبات هذه المدارس وذلك بعد عدة جلسات ومفاوضات، اعلنت الامانة العامة اضرابا مفتوحا الى حين الاستجابة الى مطالب المدارس الاهلية واعطائهم جميع حقوقهم من ساعات اضافية وميزانيات، وطلبات اخرى بهدف التخفيف عن الاهل عبء القسط التعليمي ايضا، وحتى بعد ان اعلنت المدارس الاهلية الاضراب فان المشاورات والجلسات والاجتماعات مع وزارة المعارف ما زالت مستمرة حتى وصلت الاجتماعات الى مكتب رئيس الدولة، كما تم طرح المشكلة ايضا امام رئيس الحكومة والمديرة العامة لوزارة المعارف في القدس.

يشار الى ان الحكومة ترفض الاستجابة لمطالب المدارس الاهلية، والاخيرة ترفض التنازل وتعليق الاضراب، حتى انها هددت بخطوات تصعيدية اخرى، كما قامت بنصب خيمة اعتصام امام مبنى وزارة المعارف في نتسيرت عيليت حيث يتواجد في الخيمة المئات يوميا من المتضامنين مع القضية، ويزورها وفود عدة من بلدان مختلفة، ومؤخرا حضر الى الناصرة وفد اوروبي من الاساقفة لسماع قضية ازمة المدارس الاهلية وايصالها الى المحافل الدولية.

عوني بطحيش: في حال حصلنا على حقوقنا يوم الاربعاء سنفتتح ابوابنا الخميس..

المربي عوني بطحيش مدير عام مدرسة المخلص في الناصرة الناطق باسم الامانة العامة للمدارس الاهلية المسيحية واحد اعضاء الوفد قال ل"بكرا" في هذا السياق بان كل لقاء تفاوضي مع وزارة المعارف باء بالفشل وكان مخيبا للأمال وعليه فان الاضراب في المدارس الاهلية مستمر .

كما اكد بطحيش انه ستكون هناك مجموعة من الخطوات التصعيدية مشيرا الى ان الامانة العامة المنبثقة عن مجلس رؤساء اساقفة الارض المقدسة هي الجسم الوحيد المخول للتفاوض واصدار البيانات الاعلامية بهذا الخصوص من قبل الكنيسة وبحسب قوانين الكنيسة لا صحة لكل ما ينشر ولا توجد الان مفاوضات جارية ولا اقتراحات جديدة.

وحول امكانية ايجاد حل لازمة المدارس الاهلية خلال الجلسة المقرر عقدها في الكنيست يوم الاربعاء اكتفى بالقول: في حال حصلنا على حقوقنا يوم الاربعاء سنفتتح ابوابنا الخميس..

اليوم اعتصام امام منزل بينيت في رعنانا ومعايدته..

كما ان هذا النضال الشعبي الواسع لا يخلو من مظاهرات وتظاهرات واعتصامات امام مقرات ومكاتب القادة الاسرائيليين كان اخرها زيارة بيت وزير المالية كحلون والاعتصام امام منزله في حيفا لمعايدته بمناسبة رأس السنة، كما اعلن اولياء امور طلاب المدارس الاهلية عن زيارتهم لوزير التربية والتعليم بينيت لمعايدته والاعتصام امام منزله في رعنانا مساء اليوم الى جانب المؤتمر الصحفي الذي تم عقده مؤخرا والذي لم ينتج عنه اي حلول بل كما صرحت لجنة المفاوضات ل"بكرا" فان المفاوضات عادت الى نقطة الصفر.

يوسف جبارين: بانتظار ان يتم تعيين موعد لجلسة في الهيئة العامة للكنيست

النائب يوسف جبارين الذي يتواجد بشكل مستمر في خيمة الاعتصام قال ل"بكرا" عن اخر المستجدات: بسبب الاعياد اليهودية فان امكانيات العمل محدودة في هذه الفترة الا انه طيلة الوقت هناك تواصل مباشر، ومنذ الاربعاء الاخير لا يوجد ما هو جديد من ناحية الطروحات الحكومية وبالتالي الموضوع الان يتوقف على امرين اولا عودتنا الى العمل البرلماني ما بعد الاعياد اليهودية حيث اننا بانتظار ان يتم تعيين موعد لجلسة في الهيئة العامة للكنيست.

وتابع: نريد التأكيد ان النشاط البرلماني يجب ان يترافق مع نشاط جماهيري ونشاط شعبي، وبالتالي في اللحظة التي سنعرف بها موعد هذه الاجتماعات في البرلمان سيكون هناك تنسيق للعمل الشعبي وتظاهرة بحضور رجال دين كما ان هناك حديث حول تصعيد وعدة افكار مطروحة لاننا بحاجة الى تصعيد والضغط على الحكومة من اجل حل قضية يعاني منها مجتمعنا العربي.

اضرابات لفترة طويلة نسبيا من اجل تحقيق الانجازات

كما عبر جبارين عن تفاؤلة حيث قال: انا متفائل واقول ان انجازات الجماهير العربية اتت من خلال اضرابات وعمل جماهيري متواصل، نحن بحاجة الى اضرابات لفترة طويلة نسبيا من اجل تحقيق الانجازات، ونحن نتفهم ما يعانيه الطلاب لكننا بحاجة الى نفس طويل وصبر للحفاظ على العملية التربوية لطلابنا لانجاح هذه المفاوضات بتميز من اجل حاضر ومستقبل المدرسة الاهلية .

امجد صبارة: حلول مطروحة، وننتظر نهاية عيد رأس السنة..

بدوره الاب امجد صبارة من لجنة المفاوضات عقب قائلا: حتى الان لا يوجد ما هو جديد حول ازمة المدارس الاهلية وننتظر الى ان تنتهي فترة عيد رأس السنة للجلوس مع رؤساء الكنائس وطرح القضية بشكل موسع بهدف ايجاد افضل حل لهذه المشكلة.

وتابع ل"بكرا": لجنة المفاوضات تعمل بكل جهدها بهدف الانتقال الى المستوى المرجو حتى نخفض اقساط التعليم على الاهالي، الهدف هو انهاء كل المتاهات حتى نستطيع ان نفيد طلابنا بالطريقة الرسمية وان نخفف عنهم عبئ الاقساط، هناك امكانية حلول مطروحة لكننا ننتظر الى حين انتهاء عيد رأس السنة اليهودية.

كل ما عرض علينا هي عروض لا تستجيب مع ادنى مطلب من مطالبنا

اما د. رياض كامل فعقب قائلا: يوم الاربعاء كنا قد اعلنا خلال المؤتمر الصحفي اننا عدنا الى نقطة الصفر، وهناك الامانة العامة الجسم الوحيد المخول من مجلس الاساقفة بالتباحث مع وزارة المعارف وطرح المفاوضات وكل ما عرض علينا هي عروض لا تستجيب مع ادنى مطلب من مطالبنا.

وتابع: الامانة العامة على اطلاع على كل تحرك ونحن الذين نعلم الصورة جيدا ونتابع بناء على طلب من مجلس الاساقفة.

الامانة العامة رفضت تدخل نداف وبطحيش: لا نرد على افراد ليس لها اي صلة بالمدارس

من ناحية اخرى فقد ادعى الكاهن جبرائيل نداف في بيان عممه قبل اياخم عبر المكتب الاعلامي الخاص به بأنه وبعد تدخله تم حل مشكلة المدارس الاهلية، مشيرا الى انه قد اجرى اتصالات مع اصحاب القرار في وزارة المعارف ومع كبار المسؤولين في مكتب رئيس الحكومة ، وقد أسفرت هذه الاتصالات على موافقة الوزارة بإلغاء التقليصات على المدارس المسيحية الأهلية لهذه السنه ، وسوف تحصل المدارس على اضافة لملايين الشواقل كل سنه غير الميزانية بهدف تحسين جباية الرسوم من الاهالي ، وقد تم التوصل إلى اتفاق مع الوزارة بتشكيل لجنه مهنيه تمثل جميع أجزاء المجتمع من أهالي الطلاب وممثلين عن المدارس ووظيفتها التفاوض مع الوزارة لزيادة ميزانيات اخرى وفرض القانون والمراقبة على مصروفات هذه المدارس، بحسب ما جاء في بيان نداف.

وسوف تصدر الوزارة بيانات رسميه بهذا الخصوص قريبا جدا. علما ان الامانة العامة بدورها اصدرت بيانا رفضت من خلاله تدخل الكاهن جبرائيل نداف بقضية المدارس الاهلية كما صرح عوني بطحيش ل"بكرا" قائلا: لا نرد على افراد ليس لها اي صلة بالمدارس وليس لها اي صيغة رسمية بهذا الموضوع فالمدارس هي ملك كنائس مختلفة ورؤساء الكنائس هم السادة الاساقفة.

نهج الوزارة تجاه المدراس الاهلية...

ويدور الحديث حول رفض واحتجاج المدارس المسيحية في البلاد لاسلوب ونهج وزارة المعارف التي تتبعه معهم حيث انه في السنوات الاخيرة قامت وزارة المعارف بعدة خطوات احادية الجانب مست بالمدارس المسيحية واستقلاليتها وادت الى عدم احترام خصوصيتها، وعدم احترام رزنامة العطل والاعياد المسيحية.

كما قامت الوزارة بتقليص ميزانيات الدعم للمدارس المسيحية وخاصة الابتدائية وتصنيفها كمدارس غير معترف بها وغير رسمية مما ادى الى تقلص الدعم في الخمسة سنوات الاخيرة الى نسبة 35%، اضافة الى ارتفاع مصاريف المدارس بسبب متطلبات وزارة المعارف وغلاء المعيشة والارتفاع الملحوظ باسعار الكهرباء والماء.. مما ادى الى ازدياد العجز المادي.

واخيرا من المقرر الاربعاء ان يتم عقد جلسة في الكنيست لفتح ملف المدارس الاهلية من جديد ومحاولة ايجاد حلول جذرية لهذه الازمة، علما ان هناك ادعاءات تفيد بان الجلسة قد الغيت.. سنوافيكم اولا باول..

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com